الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تفاصيل مسودة اتفاق موسكو بين حفتر والسراج.. والطرفان لم يلتقيا وجهاً لوجه

الرئيس نيوز

نقلت وسائل إعلام ليبية بنود مسودة اتفاق "موسكو" للتوقيع بين الأطراف الليبية ممثلة في القائد العام للقوات المسلحة الليبية، المشير خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب الشرعي المنعقد عقيلة صالح، ورئيس حكومة الوفاق، فائز السراج ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، ورئيس مجلس النواب المنعقد في طرابلس الصادق الكحيلي.
ونصت مسودة الاتفاق بعد التأكيد على وحدة الأراضي الليبية وأن الحل السياسي هو الطريق لحل الأزمة الليبية وضرورة مكافحة الارهاب والاتجار بالبشر:

1. التأكيد على وقف إطلاق النار الذي بدأ الساعة صفر من يوم الأحد 12 يناير.
2. تحديد نقاط التماس بين القوات المتحاربة التي من شأنها استدامة وقف إطلاق النار مدعومة بالإجراءات اللازمة لاستقرار الوضع على الأرض وعودة الحياة الطبيعية للعاصمة "طرابلس" والمدن الأخرى وإنهاء الاعتداءات والتهدئة المتسقة على طول خطوط المواجهة.
3. ضمان وصول كل المساعدات الإنسانية وتوزيعها على المحتاجين.
4. اختيار (5 + 5) كلجنة عسكرية من الطرفين كما جاء في مقترح بعثة الدعم الأممية للعمل على تحديد خطوط التماس بين قوات الطرفين، ومراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار، وضمان استدامة وقف إطلاق النار.
5. اختيار ممثلين للمشاركة في الجوانب الاقتصادية والسياسية والأمنية والحوار السياسي وفق ما جاء في برنامج بعثة الأمم المتحدة للدعم.
6. تشكيل لجنة مهمتها وضع تصور للحوار الليبي-الليبي من خلال التفاوض كذلك أساليب عمل التسوية السياسية، والحلول للمشاكل الانسانية، وإعادة الانتعاش للاقتصاد الليبي.
7. تعقد المجموعات أول اجتماعاتها في موسكو.
الجدير بالذكر نقل وسائل اعلام دولية عن مصادر تقول أن الأطراف الليبية المتصارعة لم تلتقي وجهاً لوجه، كما نقلت عن "المشري" رفض حكومة الوفاق إجراء أي لقاء مع المشير خليفة حفتر، كما أكد أنهم لن يجلسوا معه تحت أي ظرف مشدداً على أن مفاوضاتهم في موسكو تتم مع أصدقائهم الأتراك والروس.