الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

سياسي ليبي: أي تسوية سياسية تبقي على "السراج" تققد الجيش مصداقيته

الرئيس نيوز


شدد المحلل السياسي الليبي، عبدالحكيم معتوق، على أن أي محاولة أوروبية تقودها إيطاليا عقب التفاهم "الروسي التركي" بغية إيجاد تسوية سياسية تبقي على "السراج" ومن معه في المشهد بعد تأمره على الشعب والوطن، من شأنها أن تفقد الجيش الوطني الليبي زخمه رغم كل التضحيات، كما ستضع مصداقية القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية على المحك بعد سلسلة الوعود التي أطلقت لتحرير الوطن و قدمت خلالها قوافل من الشهداء.
وفي سياق آخر، أكد معتوق أن "مصراتة" هي المعقل الأخير للمليشيات الإرهابية الداعمة لحكومة ما يعرف بـ"الوفاق".
اعتبر "معتوق" أن تحرير "مصراتة" هو المعركة المؤجلة والحاسمة القادمة للجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر، لافتاً إلى أن التحشيد والدعم الخارجي "التركي القطري" والموقف "التونسي الجزائري" يهدف إلى إطالة أمد الأزمة الليبية من خلال طرح حلول تسوية تضمن مصالح الدول الداعمة للسراج.
الجدير بالذكر أن مصدر حكومي إيطالي، أكد لقاء قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، سيجتمع مع رئيس الوزراء الإيطالي ،جوزيبي كونتي في العاصمة الإيطالية روما، اليوم.
وفي بيان مشترك دعت تركيا وروسيا جميع الأطراف في ليبيا إلى وقف دائم لإطلاق النار اعتباراً من الأحد القادم ١٢ يناير، على أن يكون القرار مدعوماً بالإجراءات اللازمة التي يتعين اتخاذها من أجل استقرار الوضع على الأرض وعودة الحياة اليومية في طرابلس وغيرها من المدن إلى طبيعتها.
وفي سياق آخر، أعلن المركز الإعلامي لغرفة "عمليات الكرامة" التابع للجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، اليوم الأربعاء السيطرة على جزيرة "الشريف" بمشروع الهضبة، والذي يربط مشروع الهضبة بمنطقتي "سيدي حسين الهضبة القاسي" و"صلاح الدين".
كما أكد المركز استهداف القوات الجوية الليبية تمركزات الميليشيات في أبوقرين وتكبيدهم خسائر كبيرة، إضافة السيطرة على منطقة الوشكة.