الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

باحث في الشأن التركي: 3 أهداف غير معلنة وراء تحرك أردوغان عسكريا نحو ليبيا

الرئيس نيوز

قال الدكتور كرم سعيد، الباحث المتخصص في الشأن التركي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن هناك 3 أهداف تختبئ خلف التحركات العسكرية التركية نحو الأراضي الليبية، مضيفا أن  الأول هو ملف الغاز حيث تسعى للاستيلاء على أى دولة تطل على حقول الغاز في البحر المتوسط، ما يجعلها تتعدى على حقوق دول الجوار ولأجل ذلك لم تعترف بالاتفاقيات الموقعة بين الدول التي تمتلك حقول الغاز بالمتوسط".
وأضاف لـ"الرئيس نيوز" أنه يرى أن تركيا تسعى لتمكين التيارات الإسلامية في حالة التوصل للتسوية السياسية في الملف الليبي، كام تسعى للحصول على أكبر قدر من عقود إعادة الإعمار في حال انتهاء النزاع القائم في ليبيا بين التيارات المختلفة، إضافة إلى تعظيم النفوذ السياسي لها بالشرق الأوسط.
ووافق البرلمان التركى، مساء الخميس الماضي، على إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا في جلسة طارئة للتصويت على مذكرة التفويض بشأن إرسال تلك القوات.
وزعمت المذكرة أن هذه الخطوة تأتي لـ«حماية المصالح الوطنية انطلاقاً من القانون الدولي واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة ضد المخاطر الأمنية والتي مصدرها جماعات مسلحة غير شرعية في ليبيا»، الأمر الذي أثار غضب العالم.
وينشر نظام رجب طيب أردوغان عملاءه من الإرهابيين والمتشددين فى عدد من المدن السورية والليبية، دعماً للميليشيات الإجرامية والمتطرفة التي تواجه الجيشين السوري والليبي.