الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«فرصة جديدة».. الدولة تتواصل مع رؤوس الإعلام مجددا.. وإعلاميون: جاءت في الوقت المناسب

الرئيس نيوز

فريدة الشوباشي: رئيس الوزراء فاجأني.. وعماد حسين: رئيس الوزراء أكد أن اللقاءات ستكون دورية

مسلم: لا يمكن القول إن هناك انقطاعا بين الدولة والإعلام لأن حالة التواصل دائمة

بعد فترة طويلة من انقطاع التواصل بين مؤسسات الدولة والإعلام، لأسباب لا يعرف حقيقتها أحد، فوجئ الوسط مؤخراً ببوادر انفراجة دعت البعض إلى التفاؤل، خاصة بعد إجراء لقاءين متتاليين، فور تعيين أسامة هيكل وزير دولة لشئون الإعلام في التغيير الوزاري الجديد.

جمع اللقاء الأول بين عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وعدد من الإعلاميين ورؤساء تحرير الصحف القومية والخاصة، حيث التقى الرئيس صباح الأربعاء الماضي رؤساء تحرير الصحف، وبعض الإعلاميين، الذين حضروا افتتاح مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل في مركز يوسف الصديق في محافظة الفيوم، وبعد تفقد الرئيس بعض جوانب المشروع، جاء إلى الصحفيين، وسلم عليهم، وقال لهم: "اسألوا وسأجيب عن كل أسئلتكم"، ليدور حوار استغرق ما يقرب من ساعة تقريباً لم يكن مرتباً له مسبقاً، ما يثبت أن الأسئلة التي وجهت للرئيس السيسي لم تكن مجهزة من قبل.

أما اللقاء الثاني فقد جمع رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي بصحبة وزير الدولة لشئون الإعلام، مع عدد من رؤساء تحرير الصحف القومية والخاصة، وبعض الشخصيات العامة، واستمر اللقاء لمدة تزيد على ثلاث ساعات متواصلة، تناولت وسائل الإعلام المختلفة ما جرى به.

البعض اعتبر هذه اللقاءات عودة حقيقية للتواصل المباشر بين الدولة والإعلام بعد انقطاع دام لفترة طويلة، ما جعل "الرئيس نيوز" يتحدث مع بعض ممن حضروا اللقاءات لمعرفة صداها ومردودها على الدولة والإعلام أيضاً.

في البداية تحدثت الكاتبة فريدة الشوباشي، التي حضرت لقاء رئيس الوزراء لـ "الرئيس نيوز" قائلة: "فور انتهاء اللقاء مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قلت له "اليوم اكتشفت حضرتك"، مشيرة إلى أن هذا الرجل اكتشاف حقيقي لم تكن تتوقعه بهذه الصورة من قبل، وأكدت الشوباشي أن رئيس الوزراء رد على جميع الأسئلة التي طرحها الحاضرون دون تردد وبكل صراحة وعن معلومات حقيقية.

أكدت الشوباشي أن حديثه مع الحضور يعد كاشفاً للأوضاع، مضيفة أن ما قاله أهم وأفضل كثيراً مما يقوله جميع الإعلاميين على الشاشات.

 وأوضحت الشوباشي أن التواصل بين الدولة والإعلام يعد حجر الزاوية في استمرار الدولة  المصرية ونموها ونجاحها، وقالت الشوباشي إن عدم التواصل بين الدولة والإعلام خلق حالة من الارتباك على الشاشات وجعل الإعلاميين في حالة من الانفلات، يتحدثون من دون امتلاك للمعلومات الدقيقة التي من المفترض أن يقدموها للمشاهدين.

وأضافت الشوباشي: "سبب انعدام تأثير الإعلام على المجتمع يرجع لانقطاع صلته بالدولة، خاصة أن الإعلام لم يعد قادراً على توصيل رسائل الدولة ولا العقبات التي تواجهها".

وتابعت: "التواصل مع رئيس الوزراء يهدف إلى توصيل رسالة النخبة للدولة بشكل مباشر ونقل نبض الشارع، إضافة إلى معرفة حقائق الأمور من مصدرها الرسمي والاستيضاح عن المعلومات"، وقالت الشوباشي "في الحقيقة الراجل كان مفاجأة بالنسبة ليا ولازم يتواصل بشكل أكبر علشان الناس تعرف مدى فهمه وخبراته الحقيقية".

أنهت حديثها مؤكدة أن فكرة التواصل مهمة جداً بين الإعلام والدولة، حتى يتمكن الكتاب والصحفيون والإعلاميون من الحديث مع الجمهور عن معرفة حقيقية للأوضاع ويمكنهم من الحديث بشجاعة.

من جانبه، أكد الكاتب الصحفي عماد الدين حسين رئيس تحرير "جريدة الشروق" أن هذه اللقاءات جاءت في توقيتها المناسب، مشيراً إلى أن أهمية لقاء كل من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة مع الصحفيين ورؤساء التحرير، لا تنبع فقط من الحصول على المعلومات الصحيحة من أهم منصبين في البلاد، ولكن الأهم هي العلاقة السليمة والمطلوبة بين الدولة والإعلام.

أضاف حسين في تصريحات خاصة لـ "الرئيس نيوز" أن رئيس الوزراء أبلغهم أن هناك مشكلة في ملف التواصل بين الدولة وبين الإعلام وهو ما ينعكس بالطبع على المجتمع ككل، موضحاً أن رئيس الوزراء أكد إجراء لقاءات دورية مع الإعلام خلال المرحلة المقبلة للتنسيق والتواصل والوقوف على استراتيجية الدولة في كل الملفات، خاصة أن الإعلام هو حلقة الوصل الطبيعية بين المواطن والدولة.

أما الكاتب الصحفي محمود مسلم رئيس تحرير "جريدة الوطن"، وشبكة "dmc"، أكد في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" أنه لا يمكن أن يقول إن هناك انقطاع في تواصل الدولة والإعلام لأن هناك حالة تواصل دائمة.

وقال إن ما جرى كان مجرد توقف فقط للقاءات المباشرة المجمعة مع رئيس الوزراء، موضحا أن هذا اللقاء يعد الأول من نوعه مع رئيس الوزراء.

وأشار إلى أن مثل هذه اللقاءات به فائدة كبيرة للطرفين، فالإعلام يتمكن من الحصول على المعلومات من مصدرها المباشر ويتعرف على خلفيات الأمور، والدولة أيضا تتعرف على نبض الشارع ورؤية الإعلام للأحداث الجارية والأطروحات الخاصة بالنخبة للقضايا المحيطة.

 وقال مسلم إن هذه اللقاءات تخلق مساحة مشتركة للتفاهم والتواصل بين جميع الأطراف، وأضاف أنه يجب أن تستمر هذه اللقاءات المباشرة بين الإعلام ومتخذي القرار لصالح الوطن، وأبدى مسلم تفاؤله بالتواصل، مشيرا إلى أن ما تحدث عنه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي يدعو للتفاؤل وعلى الإعلام أن ينقل هذا الانطباع للمجتمع خاصة في ظل وجود رؤية حقيقية للمستقبل.