الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الضرائب تحذر: تكثيف الحملات ضد التهرب في 2020

الرئيس نيوز


كشفت مصادر مسئولة في مصلحة الضرائب، أن حملات مكافحة التهرب الضريبي، ستكون أكثر كثافة خلال العام الجديد للتأكد من الالتزام بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة، وفقًا للقواعد القانونية المقررة.

وقالت المصادر لـ "الرئيس نيوز" لدينا تعليمات صارمة بتحصيل حق الدولة ووقف الهدر الضريبي، مشيرة إلى أن الفترة الأخيرة شهدت دورات تدريبية لتطوير قدرات رجال مكافحة التهرب الضريبي، على ضوء أحدث الخبرات العالمية، بما يؤهلهم لأداء واجباتهم الوظيفية.

كشفت حملات مكافحة التهرب الضريبي حتى الآن عن نحو 1500 حالة تهرب، تبين منها أن هناك مواطنين يدفعون ضرائب القيمة المضافة المستحقة عليهم قانونًا نظير الاستفادة بسلع أو خدمات ثم يحتفظ البائعون أو المنشآت بها لأنفسهم ويمتنعون عن توريد هذه الضرائب التي تم تحصيلها من المواطنين لمصلحة الضرائب ومن ثم لا تصل إلى الخزانة العامة للدولة.

كما كشفت الحملات التفتيشية لمكافحة التهرب الضريبي أن بعض الشركات تكتفي بتسجيل المركز الرئيسي دون الفروع مع تحويل تعاملاتها إلى الفروع غير المسجلة بالمخالفة للقانون، بينما يجب استخراج شهادة تسجيل لكل فرع بحيث يتم وضع الشهادة الأصلية وشهادة الفرع «الزرقاء» في مكان بارز أمام الجمهور بالمقر الرئيسي والفروع، والإفصاح أيضًا عن كل المعاملات في الإقرارات الشهرية.

أكدت المصادر أن منظومة الإقرارات الإلكترونية توفر قاعدة بيانات دقيقة بمعاملات البيع والشراء على مستوى الدولة، بما يسهم في التحقق من صحة البيانات الواردة بالإقرارات الضريبية فمبيعات أحدهم هي مشتريات الآخر.