الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

معيط لـ"الرئيس نيوز": نتوقع أن نكون "نمبر وان" في مؤشرات النمو عالميا

الرئيس نيوز

ـ برنامج الاصلاح مدته من 5 إلى 6 سنوات مضى منها  3 سنوات 

أكد د. محمد معيط وزير المالية، أن الاقتصاد المصري مرشح لأن يكون "نمبر وان" في النمو العالم، إثر توقعات بتباطؤ في الاقتصاد الصيني عام 2020.

وتابع في تصريحات خاصة لـ "الرئيس نيوز" أنه من المتوقع أن نحقق نمواً يصل إلى 6.1% وهو معدل طموح جداً ولكننا نستهدفه فعلياً.

توقع صندوق النقد الدولي أن ينخفض معدل النمو الصيني ل5.8% عام 2020 فيما توقع نموا للاقتصاد المصري في حدود 5.8 الى 5.9%، وقال الوزير إن هذا النمو الطموح يعني نمواً في الإنتاج والموارد وفرص العمل والمساحة المالية الموجهة للبرامج المختلفة، ما يعني أن المواطن سيحصد أكثر من نتائج للإصلاح الاقتصادي.

أضاف: "بالفعل المواطن شعر بالتحسن فقد أنفقنا حزماً مالية ضخمة، خلال السنوات الماضية، لتقليل آثار الإصلاح الاقتصادي وشهد الإنفاق الاجتماعي نمواً كبيراً، وتمكنا من رفع الأجور وإطلاق التأمين الصحي الشامل، ومولنا برامج اجتماعية وتوفرت الأدوية والأمصال وألبان الأطفال وانخفضت فاتورة الاستيراد.

وتابع: "يجب أن يكون هناك ادراك تام أن هناك جهداً كبيراً تم  بالفعل، ونحن نسعى إلى زيادة دعمنا لمنظومة الاستثمار في مصر، والإنفاق الاجتماعي سيرتفع خلال الأشهر المقبلة.

واكد الوزير أن برنامج الإصلاح الاقتصادي مدته من 5 إلى 6 سنوات مضى منها نحو 3 سنوات وهو إصلاح مستمر، وقال: "مينفعش أقول إصلاح له مدة وتنتهي، والقيادة السياسية تعمل على إصلاح مستدام، يؤمّن الأجيال القادمة، ويعمل على جعل مصر من أهم اقتصاديات العالم، وفي مصاف الدول الكبرى".

وبخصوص الضرائب قال الوزير: "لن يكون هناك تعديلات في السياسة الضريبية، لدينا تبسيط لضريبة الدخل، وإجراءات تدعم الاستثمار سترى النور قريباً"، مضيفاً أنه في ظل التعويم والإصلاح الاقتصادي كان من المتوقع أن يتزايد الفقر ولكن النسبة جاءت أقل من المتوقع، مشدداً على أنه بحلول عام ٢٠٢٢ ستتراجع نسبة الفقر بصورة كبيرة، مؤكداً : "ندعم القطاع الخاص لتوليد مليون فرصة عمل".

قال الوزير: "خلال عامين سأتمكَّن من مضاعفة مخصصات الصحة والتعليم ٣ أضعاف، مع تقلص حجم فوائد الدين.