الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

ارتباك وقلق.. كواليس هيكلة الإعلام المصري

الرئيس نيوز

حالة من الارتباك تسود الوسط الإعلامي منذ أسابيع عدة، سبقت منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة، على خلفية نشر تقارير صحفية عن تغييرات في القيادات الرسمية المسئولة عن إدارة ملف الإعلام.
الأمر الذي أثار حالة من اللغط، ورغم تأكيدات مصادر إعلامية أنه لا يوجد تغييرات، إلا أن الأمر ظل محل جدل ومثار الأحاديث الجانبية، ومواقع التواصل الاجتماعي، وبحسب مصادر فإن ما حدث هو إعادة توزيع للملفات لا أكثر ولا أقل. 
وتلقفت عدد من المواقع العربية والأجنبية، خبر التغيرات لتنسج تقاريرا زادت من حالة القلق فى الوسط الإعلامى، بعضها عمد إلى تصفية المسئولين السابقين عن الملف، والبعض الآخر عمل على إذكاء حالة من الصراع بين الأجهزة على إدارة الملف، واستدعاء أسماء ذات طابع عسكري كمرشحين لإدارة الملف.

من ناحية أخرى فقد جاء قرار تعيين أسامة هيكل وزير دولة للإعلام مفاجئا، حيث تداول اسم الكاتب الصحفى ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم، كأحد الأضلع الرئيسية التى سيتم الاعتماد عليها خلال الفترة المقبلة، وهو الاسم الذى كان مطروحا كوزير دولة للإعلام أو رئيسا للمجلس الأعلى للإعلام.

وبحسب مصادر فإن رزق طالب بصلاحيات واسعة حينها، إلا أنه مع وجود أسامة هيكل فإن الأمر أصبح مربكا عن ذى قبل، خاصة مع استمرار تردد اسم رزق كمرشح للمجلس الأعلى، وتساؤلات عن صلاحيات الوزير ورئيس المجلس، وإمكانية التنسيق بينهما، أو زيادة حالة الفوضى، والتنازع على الصلاحيات.

يأتى ذلك في الوقت الذى شهدت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، المالكة لعدد من الشبكات التليفزيونية حركة تغييرات موسعة، حيث تم إجراء بعض التعديلات على المناصب القيادية بالقنوات المختلفة تمهيدا لبدء حركة الهيكلة المزمع إقامتها بالقنوات الخاصة.

وجاءت أول التغييرات بفصل إداري وتحريري لشبكتي "on e" و"الحياة"، حيث تم تكليف ألبرت شفيق برئاسة شبكة "on e"، مع تكليف حازم شفيق برئاسة شبكة "الحياة"، كما تم تكليف عمرو رزق مستشارا لرئيس مجلس إدارة المتحدة في شبكة راديو النيل، مع الإبقاء على طارق أبوالسعود رئيسا للشبكة التي تضم إذاعات "ميجا"، "هيتس"، "نغم"، و"شعبي".

وضمت التغييرات أيضا قرار بتكليف محمد حلمي برئاسة قناة "إكسترا نيوز" مع استمرار ألبرت شفيق مشرفا على السياسة التحريرية للقناة، فيما صدر صباح اليوم قرارا بتكليف الكاتب الصحفي محمود مسلم برئاسة شبكة قنوات "dmc"، خلفا للمنتج هشام سليمان الذي تم توجيه الشكر له على فترة رئاسته للشبكة.
وبصدد صدور قرار بالفصل الإداري والتحريري بين جريدتي الوطن والدستور، ليتولى د.محمد الباز رئاسة مجلسى الإدارة والتحرير لجريدة الدستور، ويتولى الكاتب الصحفى محمود الكردوسى رئيس مجلس إدارة الوطن، بينما يتولى الكاتب الصحفى محمود مسلم رئاسة التحرير.
كما تناولت تقارير صحفية عودة عدد من رجال الأعمال الى مجال الاستثمار فى الإعلام وجاء اسم رجل الأعمال محمد الأمين لقناة سى بى سى، وهشام طلعت مصطفى لمجموعة قنوات الحياة، وأحمد ابو هشيمة لقناة أون.