الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الإفراج عن «عنان» يتصدر الإعلام العالمي.. تصريحات مقتضبة من نجله ومحاميه.. واحتجاب عن الإعلام

الرئيس نيوز

أثار نبأ الإفراج عن رئيس الأركان الأسبق، سامي عنان، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وسارعت وكالات الأنباء العالمية إلى نشر الخبر، الذي كان مصدره في البداية النائب مصطفى بكري، الذي أعلن خروجه ووصوله لمنزله.

وكتب "بكري" في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "الإفراج عن الفريق سامي عنان وهو الآن متواجد في منزله.. لقد اتصلت بنجله الدكتور سمير وأكد لي أنه بالفعل موجود في منزله الآن".

موقع قناة العربية السعودي تناول الخبر، متضمنا تصريحا من ناصر أمين محامي عنان وقال فيه إن رئيس الأركان الأسبق أخلي سبيله عصر الأحد، وتوجه لمنزله على الفور، وهو بصحة جيدة.

دويتشه فيله الإذاعة الدولية لألمانيا، نقلت عن مسؤول رفيع المستوى طلب عدم ذكر اسمه، إنه "تم بالفعل إطلاق سراح الفريق سامي عنان"، مؤكدا أنه "لا يستطيع الادلاء بتفاصيل أخرى لأن القرار القضائي بحظر النشر ما زال ساريا في القضية" التي كان عنان يحاكم بموجبها.

أما سي إن إن الأمريكية، نقلت عن محامي عنان، ناصر أمين، قوله إن موكله قد خرج بالفعل وهو في منزله، مشيرا إلى أنه ليس على اطلاع بعد بالصيغة القانونية التي تم الإفراج عن عنان بموجبها.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي تصريحا لسمير عنان نجل الفريق عنان حيث قال إن السلطات المصرية أفرجت عن والده وهو في منزله الآن، دون أن يفصح عن حيثيات الإفراج، عنه سواء بعفو رئاسي أو بسبب رفض التصديق على الحكم أو غير ذلك.

وذكرت تقارير إعلامية مصرية  على لسان مصدر مجهول أن الفريق سامي عنان لم يحصل على عفو، وتواجد طوال الفترة الماضية داخل إحدى المستشفيات العسكرية.

وأوضح أن "عنان" بصحة جيدة، وذهب عقب مغادرته المستشفى إلى مقر إقامته في فيلا بإحدى المدن الجديدة. وأكد المصدر، أن رئيس الأركان الأسبق سيأخذ وقتًا كافيًا من الراحة - لم يحدد مدته - ولا ينتوي الحديث إلى وسائل الإعلام خلال الفترة المقبلة.

في السياق، قال الإعلامي عمرو أديب، إنه سعيد بالإفراج عن الفريق سامي عنان، معقبا: "أنا مع خروج كل الناس اللي دخلت لأسباب سياسية.. أنا واضح في كلامي".

وأشار "أديب"، خلال برنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الأحد، إلى أن الإفراج عن عنان كان قرار مريحا، موضحا أن عنان حصل على حكم، ولكن الحاكم العسكري لم يوقع عليه، منوها بأنه تم استلام عنان من مستشفى المعادي.