الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تبدأ عملها خلال ساعات.. أردوغان يستفز دول شرق المتوسط بقاعدة للطائرات المسلحة

الرئيس نيوز

بدا أن الرئيس التركي، رجب أردوغان مصرًا على إشعال الأوضاع في منطقة شرق المتوسط، وجعلها منطقة نزاع بدلًا من أن تكون منطقة توافق؛ لما تحويه من ثروات طبيعية (غاز ونفط)، إذ تمكن من وضع موطئ قدم له في تلك المنطقة الاستراتيجية، بعدما دشن قاعدة عسكرية مُخصصة لانطلاق الطائرات المسيرة المسلحة؛ بحجة حماية سفن التنقيب في تلك المنطقة.

ومن المقرر أن تقلع أول طائرة من تلك القاعدة التي تمكن من إقامتها بعدما أرغم ما يسميه حكومة "قبرص التركية" التي تعترف بها تركيا فقط، على استصدار القرار. ومن المقرر أن تزيد الخطوة من التوتر مع الاتحاد الأوروبي، واليونان بشكل خاص.

كان ما يسمى "مجلس وزراء شمال قبرص التركي" أعلن أنه خصص مطارًا على جزيرة قبرص المُقسمة كقاعدة لطائرات تركية مسيرة ترافق سفن التنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط، وستبدأ تلك الطائرات في الإقلاع من مطار جتشيتكالى اعتبارا من غدًا الاثنين 16 ديسمبر.

وبحسب وكالة "دمير أوران" للأنباء، وهي وكالة خاصة، فإن إيجاد قاعدة لتلك الطائرات استغرقت بعض الوقت وأن فريقا من الخبراء من أنقرة اعتبر المطار الذي يعرف أيضا باسم ليفكونيكو خيارا مناسبا.

وذكرت وكالة بلومبرج أن الطائرات التركية بدون طيار ستقلع من القاعدة الجوية بمطار ليفكونيكو جيستكالي اعتبارا من غدًا الاثنين، لمرافقة السفن الحربية وسفن الحفر في شرق البحر المتوسط، قبالة جزيرة قبرص المقسمة.

وقبرص عضو في الاتحاد الأوروبي، وهي مقسمة منذ غزو تركي عام 1974 حدث ردا على انقلاب قصير بإيعاز يوناني. وهي في جدال قائم مع تركيا منذ سنين فيما يتعلق بملكية الوقود الأحفوري بشرق البحر المتوسط الذي يُعتقد أنه غني بالغاز الطبيعي.

كانت تركيا قد بدأت أعمالا غير مشروعة في التنقيب عن النفط والغاز قبالة ساحل قبرص هذا العام وأرسلت سفينتي حفر وسفينة تنقيب ترافقها طائرات مسيرة للمراقبة والحماية. ويرى الاتحاد الأوروبي أن هذه الأنشطة غير مشروعة وأعد عقوبات على تركيا ردا على ذلك.