الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إطلاق الرئيس لـ منتدى شباب العالم .. أهم مانشيتات صحف القاهرة

الرئيس نيوز

تابعت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسى، النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ بمشاركة أكثر من 7000 شاب من مختلف دول العالم، بحضور الرئيس الفلسطينى محمود عباس، وممثلين المنظمات الدولية والإقليمية.


وأبرزت الصحف نبأ استضافة مصر أعمال اللجنة الوزارية المتخصصة للدفاع والأمن والسلامة الإفريقية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمناقشة قضايا الدفاع والسلام والأمن بالقارة.

وأبرزت صحف القاهرة كذلك اللقاء الذى عقد بين رئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال والمستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبى، على هامش منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ.

وأفردت صحف الأهرام والأخبار والجمهورية صفحاتها الرئيسية والداخلية لنقل وقائع الانطلاق الرسمى لمنتدى شباب العالم، حيث أطلق الرئيس السيسى النسخة الثالثة من المنتدى بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة أكثر من 7000 شاب من مختلف دول العالم، بحضور الرئيس الفلسطينى محمود عباس وممثلين المنظمات الدولية والإقليمية.

وذكرت صحيفة الأهرام أن فعاليات منتدى شباب العالم تتضمن عديدا من الجلسات التى يناقش خلالها الشباب قضايا الأمن والسلام والبيئة والأمن الغذائى ودور الفن فى تماسك المجتمع، وعديد من القضايا المحلية والإقليمية والدولية، كما تشمل الفعاليات نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط الذى يقام اليوم وغدا.

فى حين نشرت صحيفة الجمهورية أن جلسات المنتدى تتضمن 10 محاور رئيسية من بينها أثر التغيرات المناخية على الإنسانية والتميز المؤسسى الحكومى والتحول الرقمى وكيفية الاستعداد للثورة الصناعية الرابعة، وكذلك التعليم الفنى والتدريب المهنى.

وأضافت الصحيفة أن جلسات المنتدى ستناقش أيضا تطوير بيئة ريادة الأعمال وسبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط فى مواجهة التحديات المشتركة والأمن الغذائى فى أفريقيا وتطبيقات ورؤى شبابية للحفاظ على البيئة ، بالإضافة إلى التحولات الكبرى فى العالم الرقمى، كما تنطلق جلسة خاصة بـWYF LABC.

وأشارت الصحيفة إلى أن المنتدى شهد عدة فعاليات وورش عمل وجلسات تحضيرية ناقشت عديدا من القضايا الهامة من بينها مستقبل مهارات الشباب فى عصر الثورة الصناعية الرابعة و"شباب المتوسط : جذور مشترك"، وتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة نحو عالم متكامل وسبل التعاون بين الشباب الإفريقى لتعزيز التنمية ونموذج محاكاة : مبادرات شبابيه للتحرك و تطبيقات الذكاء الاصطناعى و رياده الأعمال.

وفى نشاط رئاسى آخر، أوردت صحيفة الأخبار أن الرئيس السيسى قام فجر أمس بجولة تفقدية بالدراجة بمدينة شرم الشيخ، كما تفقد الرئيس فرع جامعة الملك سلمان الدولية بشرم الشيخ.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى القول، إن الرئيس السيسى أطلع على مجمل منشآت فرع الجامعة الواقع على مساحته حوالى 35 فدانا، ويضم 4 كليات وهى الألسن واللغات والتطبيقية والسياحة والضيافة والعمارة والفنون والتصميم إلى جانب عدد من المبانى الإدارية والرياضية والخدمية والسكانية.

وأضافت الصحيفة أن جامعة الملك سلمان الدولية بدأت أعمال إنشائها فى يوليو 2017، ومن المقرر أن تنتهى فى مارس 2020، وهى موزعة على 3 فروع فى محافظة جنوب سيناء بمدينه الطور وشرم الشيخ ورأس سدر، وتضم فى مرحلتها الأولى إجمالى 10 كليات، ومن المقرر إضافة 5 كليات أخرى للجامعة فى مرحلة مستقبلية، بما فيها كلية الطب البشرى ومستشفى جامعى بفرع الجامعة الرئيسى بمدينة الطور.

وذكرت صحيفة الأهرام أن مصر تستضيف أعمال اللجنة الوزارية المتخصصة للدفاع والأمن والسلامة الأفريقية فى الفترة من 15 إلى 19 ديسمبر الحالى بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمناقشة قضايا الدفاع والسلام والأمن بالقارة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدولة المضيفة تترأس الاجتماعات التى تعقد على 3 مستويات تتشكل من الخبراء ورؤساء الأركان ووزراء الدفاع للخروج بتوصيات وعرضها خلال القمة الإفريقية التالية لاعتمادها من دول الاتحاد الإفريقى لتدخل حيز التنفيذ.

ولفتت الصحيفة إلى أن استضافة مصر تلك الاجتماعات تأتى فى ضوء جهود القيادة السياسية لدعم جهود الأمن والاستقرار بالدول الإفريقية، خاصة فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى 2019.

وفى شأن آخر، ذكرت صحيفة الجمهورية أن رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال التقى مع المستشار عقيله صالح رئيس مجلس النواب الليبى، على هامش مشاركته بمنتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ.

ونقلت الصحيفة عن عبد العال تأكيده تفهم مصر الأوضاع فى ليبيا، واعتبار مصر مجلس النواب الليبى الجسم الشرعى الوحيد الممثل للشعب الليبى، مشددا على دعم ومساندة مجلس النواب المصرى للقوات المسلحة العربية الليبية فى حربها ضد الإرهاب.

وأضافت الصحيفة أن عقيلة صالح أعرب عن بالغ شكره وتقديره لموقف مجلس النواب المصرى الداعم لمجلس النواب الليبى وقواته المسلحة، قائلا "نقدر وقوفكم مع الشعب الليبى فى مواجهة الإرهاب والمؤامرات ومحاولات الهيمنة التى تمارسها جماعات إرهابية وميليشيات مسلحة ودول طامعة وداعمة لهذه المشاريع الخبيثة"، مؤكدا ثقته فى مصر قيادة وشعبا، معربا عن تطلعه إلى أن تسخر ثقلها ودورها المحورى الإقليمى لإقناع المجتمع الدولى بعدم جدوى الاعتراف بالمجلس الرئاسى وحكومة الوفاق.

اقتصاديا نقلت صحيفة الأخبار عن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، تأكيده ضرورة ضبط الإنفاق الحكومى والعمل على تحقيق فائض أولى وزيادة الاستثمارات الحكومية، مشيرا إلى أن موازنة العام المالى 2020/2021 تركز على الإصلاح الهيكلى، حيث يتم تطبيق إصلاحات هيكلية واسعة النطاق فى عدد من المجالات بهدف دفع القطاع الخاص لقياده قاطرة النمو الاقتصادى.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء أكد، خلال لقائه بوزير المالية الدكتور محمد معيط، وأحمد كوجاك نائب وزير المالية على هامش منتدى شباب العالم لمراجعة موقف موازنة العام المالى الحالى والجديد، وأن الموازنة الجديدة من المقرر أن تشهد التركيز على التنمية البشرية وزيادة الاستثمارات فى قطاعات الصحة والتعليم والإسكان الاجتماعى، بما يسهم فى تحسين مستوى معيشة المواطنين.

وأشارت الصحيفة إلى أن مدبولى أوضح أنه سيتم تنفيذ برامج فعالة فى قطاعى الصحة والتعليم عن طريق إنفاق أكثر كفاءة إضافة إلى الاستمرار فى تحفيز مظلة شبكة الحماية الاجتماعية عبر إعادة هيكلة الدعم الموجه للمحروقات ورفع كفاءة برامج دعم السلع الغذائية بهدف التوسع فى برامج الدعم النقدى الموجهة للفئات الأولى بالرعاية، التى تشمل تكافل وكرامة، وبرنامج الرعاية الصحية لغير القادرين وبرامج القضاء على الفيروسات وإنهاء قوائم الانتظار للحالات الحرجة والعمليات الجراحية إضافة إلى البرامج المستحدثة مثل التأمين الصحى الشامل.