الأحد 26 يناير 2020 الموافق 01 جمادى الثانية 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

"الرئيس نيوز" يحاور مستشارة وزير الشباب: 2025 سيشهد اندثار وظائف وظهور أخرى

السبت 14/ديسمبر/2019 - 07:46 م
الرئيس نيوز
ريم محمود
طباعة

قالت الدكتورة غادة علي مستشارة وزير الشباب والرياضة لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة، عضو في تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والتي في منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة، بشرم الشيخ، إنها ليست المرة الأولى، لها أشارك فيها في المؤتمرات الوطنية والمنتديات دائما.

وأضافت في حوار خاص لـ"الرئيس نيوز"، على هامش فعاليات منتدى شباب العالم، أن منتدى شباب العالم الثالث بشرم الشيخ مختلف عما سبقه، حيث يشهد المنتدى تعمق أكثر بورش عمل أعمق وأشمل والحداثة أيضا عن الأعوام الماضية إضافة إلى أن الموضوعات تلمس الواقع أكثر.

وإلى نص الحوار:

 

هل هذه المرة الأولى التي تشاركي فيها بمنتدى شباب العالم.. وما رأيك في النسخة الثالثة؟

لا لم تكن المرة الأولى، التي أشارك فيها في المؤتمرات الوطنية والمنتديات دائمًا، لكن هذه المرة بمنتدى شباب العالم الثالث بشرم الشيخ الأمر مختلف، حيث يشهد المنتدى تعمق أكثر بورش عمل أعمق وأشمل والحداثة أيضا عن الأعوام الماضية بالإضافة إلى أن الموضوعات تلمس الواقع أكثر.

هل هناك ورش تحدثت عن الشباب؟

نعم، نظمت ورش مهارات الشباب لمساعدتهم علي التفكير التحليلي، وأيضا تم مناقشة ما أصدره تقرير منتدى الاقتصاد العالمي، حول ظهور وظائف كثيرة جديدة واندثار وظائف اخري، حيث أن في عام 2025 سوف تندثر وظائف معينة مثل مدخل البيانات ليصبح محلل بيانات وهذه الأمور قد تم مناقشتها بدقة، فنحن في حاجة  إلى إعادة تأهيل الشباب وإعادة تغير الفكر والثقافة حيث إننا في حاجة إلى ثقافات مختلفة.

نظرا لأنك عضوا في التنسيقية.. هل طرحت أفكارا جديدة؟

نعم تم طرح رؤية شبابية يتم من خلالها اقتراح أشياء عديدة وبالفعل تم إطلاق لجنة لتنمية مهارات الشباب وتأهيلهم لوظائف المستقبل  وتتعاون فيها مجموعة من الوزارات المعنية منها وزارة الشباب والرياضة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي لعمل ملتقي سنوي لتنمية مهارات الشباب، أيضا تم طرح مناقشة تمكين المرأة وعرض تجارب الدول الأخرى في تمكين المرأة لأنه آن الآوان أن يكون هناك تمكين للمرأة في السياسة وتأهيلها سياسيا.

هل هناك قرارات جديدة خاصة بالشباب الفترة المقبلة؟

وزارة الشباب والرياضة كل يوم في تطوير جديد فيما يخص الشباب وتنمية مهاراتهم خاصة ريادة الأعمال لأنه لمس على أرض الواقع التحول في الوظائف، فقد وقعنا بروتوكول تعاون مع البحث العلمي لعمل مركز تدريب وأعمال تكنولوجية بالإضافة إلى أنه تم توقيع برتوكول مع البنك الأهلي لتدريب الشباب علي ريادة الأعمال وقد تم التنسيق على عمل 10 مراكز تدريب في أماكن مختلفة.

بماذا تنصحي الشباب في ظل ما يحدث من تمكين الشباب بالمناصب القيادية؟

أنصح جميع الشباب بالتفاؤل والتأهيل وأن يعملوا على نفسهم كثيرا، لازم الشباب يسند نفسه قبل ما يسند الدولة وأن يؤهل نفسه في مجالات عديدة أبرزها التأهيل السياسي بخاصة أن الشباب المصري هو أذكي شعوب العالم.


ads
ads
ads
ads
ads