الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

فوز ساحق للمحافظين في البرلمان البريطاني وترامب يهنئ جونسون

الرئيس نيوز


فاز رئيس الوزراء البريطاني المحافظ بوريس جونسون على الأغلبية في البرلمان البريطاني، حيث سيشغل حزبه 326 من مقاعد مجلس العموم البالغ عددها 650، حسب النتائج الرسمية التي نشرت الجمعة.

وسيمثّل المحافظين 328 بعد فرز النتائج في 600 دائرة، حسب أرقام نشرتها شبكتا “بي بي سي” و”سكاي نيوز” ،تؤكد الأغلبية الكبيرة التي حصل عليها المحافظون، مما يمهد الطريق لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير/كانون الثاني المقبل.

وقال رئيس الوزراء”بوريس جونسون” تعليقًا على النتائج، يبدو أن هذه الحكومة المحافظة حصلت على تفويض جديد وقوي لإنجاز بريكست”، مضيفًا “أعتقد أن هذه ستصبح انتخابات تاريخية ستمنحنا الآن، في هذه الحكومة الجديدة، فرصة احترام الإرادة الديمقراطية للشعب البريطاني لتغيير هذه البلاد للأفضل ولإطلاق إمكانات شعب هذا بالبلد بأكمله”.

ووعد جونسون بوضع نظام حديد للهجرة، وقال :” نتيجة الانتخابات العامة وضعت حدا لأي احتمال بإجراء استفتاء ثان للبريكست”

ومن جهته قال زعيم حزب العمال المعارض، “جيريمي كوربين”، اليوم الجمعة، إنه لن يقود الحزب في الانتخابات المقبلة، بعد أن أقر بأن الليلة كانت “مخيبة بشدة للآمال”.

وقال كوربين “لن أقود الحزب في أي حملة للانتخابات العامة المقبلة”، مشيرًا إلى أن الحزب الآن بحاجة لفترة من التأمل وأنه سيقود الحزب في الوقت الذي يناقش فيه مستقبله، وفق ما نقلت “رويترز”

وهنأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على فوزه في الانتخابات وقال إنه سيكون بوسع البلدين الآن إبرام اتفاق تجاري “ضخم” جديد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بحسب رويترز

ونتائج الإنتخابات تعني بشكل قاطع، أن لا شيء سيعترض بعد اليوم طريق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كما تعني أن المحافظين بزعامة جونسون حققوا انتصارًا غير مسبوق منذ عهد مارغريت تاتشر، إذ إن حصتهم في مجلس العموم ارتفعت من 317 مقعدا في انتخابات 2017 إلى 326 مقعدا اليوم، مقابل هزيمة نكراء مني بها حزب العمال.