السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بالصور.. "الروبوت صوفيا" تتجول في قاعة مؤتمرات منتدى شباب العالم

الرئيس نيوز

تجولت الروبوت صوفيا، داخل قاعة مؤتمرات منتدي شباب العالم الثالث، والتقط عدد من الوافدين الصور معها، حيث إنها تشارك في المنتدى بكلمة أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي .

ويشار إلى أن الروبوت صوفيا الذي يعمل بالذكاء الصناعي، هو روبوت صناعي نسائي بدرجة إنسان، حصل على الجنسية السعودية ضمن فعاليات مؤتمر "مبادرة استثمار المستقبل" في أكتوبر 2017، لتصبح بذلك أول إنسان آلى يحصل على جنسية فى التاريخ.

وتعكس تعابير وجه الروبوت صوفيا، المشاعر المختلفة وتفاصيل تشبه البشر بشكل كبير، حيث صنعت لتحاكى أكثر من 60 تعبير وجه، من قبل شركة  "هانكسون روبوتيكس"، فى مدينة هونج كونج، وصممها الدكتور ديفيد هانسون، مؤسس الشركة، بعد رحلة تجارب بدأت فى عام 2005، وتتمتع صوفيا بوجه يشبه وجه الممثلة الأمريكية الراحلة أودرى هيبورن، حسب تقارير إعلامية سابقة.

ومشاركة الروبوت صوفيا، فى منتدى شباب العالم، بمدينة شرم الشيخ، لن تكون مشاركتها الأولى فى مثل هذه الفعاليات، فقد سبق وشهد جناح منظمة GSMA بالمعرض العالمى للهواتف المحمولة، فبراير الماضى، حضور الروبوت الشهير صوفيا بإطلالة أنيقة كعادتها وسط حضور كبير من زوار المعرض، الذين حرصو على التقاط صور الفوتوجرافيا معها.

وفى يوليو الماضى، أيضًا، التقت صوفيا، رئيس وزراء إثيوبيا آبى أحمد، فى لقاء دبلوماسى غير معتاد تمامًا على الساحة الدبلوماسية - وبحسب "سكاى نيوز" آنذاك - فإن مدير مكتب رئيس الوزراء الإثيوبى نشر عبر الإنترنت صورة للقاء آبى أحمد مع الروبوت صوفيا، التى جذبت انتباها دوليا لقدرتها فى التعرف على الوجوه وإجراء محادثة مباشرة. وقال رئيس الوزراء "نحن بحاجة إلى تعظيم الاستفادة من هذه التكنولوجيا إلى الدرجة القصوى، وكذلك الاستعداد للتعامل مع سلبياتها".