الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الانتخابات الرئاسية: جزائريون يغلقون مركز تصويت وسط عنف واعتقالات

الرئيس نيوز


نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن مصادر جزائرية قولها إن محتجين في ولاية "بجاية"، ثاني أكبر مدن منطقة القبائل، أغلقوا أحد مراكز التصويت في انتخابات الرئاسة التي انطلقت صباح اليوم الخميس.

قالت المصادر إن منطقة القبائل شهدت تظاهرات ليلية رافضة لإجراء الاستحقاق الرئاسي، مثلما كان الحال مع مناطق أخرى، كما شهدت اقتحام مواطنين لمراكز الاقتراع واستحواذهم على الصّناديق قبل انطلاق التصويت تعبيراً منهم على رفضهم للموعد الذي حدّدته السّلطة.

أعلنت الشرطة اعتقال ثلاثة أشخاص بحوزتهم عبوات "كوكتيل مولوتوف"، إضافة إلى كمية من الوقود بمدينة "تيزي وزو" عاصمة منطقة القبائل.

بدأت الأمور عادية في العاصمة الجزائرية في ظل انتشار أمني في الشوارع والساحات الرئيسية.

بث التلفزيون الجزائري الحكومي صوراً لعشرات الأشخاص وهم ينتظرون دورهم أمام باب أحد مكاتب التصويت وسط ولاية البليدة القريبة من العاصمة، كما نقل صوراً مماثلة من ولايات سعيدة، غربي البلاد، وتبسة وعنابة، شرقا.

كانت مراكز التصويت في الجزائر فتحت أبوابها بداية من الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي(0700 بتوقيت جرينتش)، إيذانا بانطلاق الاقتراع الرئاسي الذي سيفرز خليفة الرئيس المخلوع، عبد العزيز بوتفليقة، وسط انقسام حاد في الشارع بين المؤيدين والمعارضين.

 

ووجهت العديد من الشخصيات والفعاليات نداءات للحفاظ على سلمية الحراك الشعبي، وعدم التعرض لحقوق الآخرين في التعبير عن آرائهم محذرة من الانزلاق إلى العنف.

ويتنافس في هذه الانتخابات خمسة مرشحين، هم: عبد العزيز بلعيد، رئيس جبهة المستقبل، علي بن فليس، مرشح حزب طلائع الحريات، المرشح الحر عبد المجيد تبون، وعبد القادر بن قرينة، رئيس حركة البناء الوطني، وعز الدين ميهوبي، الأمين العام بالنيابة للتجمع الوطني الديمقراطي.

يحق لأكثر من 24 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات.