الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| إعلان التحالف المنفذ لميناء 6 أكتوبر الجاف خلال أيام

الرئيس نيوز


 قال عاطر حنورة، رئيس الإدارة المركزية الشراكة مع القطاع الخاص، إنه سيتم إعلان التحالف الفائز بمشروع انشاء الميناء الجاف بـ ٦ أكتوبر يوم ١٦ ديسمبر الحالي،  من بين ٣ تحالفات يجرى الاختيار بينها.

كشف حنورة في تصريحات خاصة أنه بإعلان التحالف الفائز ستمضي الشركة الفائزة في اجراءات التنفيذ، مؤكداً أن الميناء لأغراض التصدير والتصنيع، وشدد على أن وزارة النقل تعتزم التوسع في مثل هذه النوعية من المشروعات الفترة المقبلة، حيث من المتوقع أن يتم الإعلان عن 4 مشروعات مماثلة، خلال العام المقبل.

تم تحديد التحالفات المؤهلة على النحو التالي: (تحالف كونكور – بي أس أيه – حسن علام - تحالف الشركة القابضة للنقل البحري والبري – موانئ دبي العالمية - تحالف السويدي اليكتريك – شنكر ايجيب – ثري ايه انترناشيونال).

تخطط الحكومة لإنشاء المشروع على مساحة 100 فدان بمدينة 6 أكتوبر لخدمة ميناء الإسكندرية والدخيلة كمستودع للتخليص الجمركي للحاويات.

من المتوقع أن تصل التكلفة الاستثمارية للمشروع إلى 110 ملايين دولار، وبطاقة تصميمية 720 وحدة مكافئة يومياً، ومتوقع أن يبدأ عمل الميناء الجاف في المرحلة الافتتاحية بطاقة 360 حاوية مكافئة في اليوم، وتزداد تباعاً حتى الوصول للطاقة التصميمية.

من المقرر أن يوفر المشروع مستودعاً جمركياً لسلع الاستيراد والتصدير التي تنقل من وإلى مواقع جمركية متعددة الوسائط.