الأربعاء 22 يناير 2020 الموافق 27 جمادى الأولى 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

شكري: حل ملف سد النهضة مرهون بضمان حقوق مصر المائية والتنمية لإثيوبيا

الأربعاء 11/ديسمبر/2019 - 10:09 م
الرئيس نيوز
طباعة
تحدث السفير سامح شكري، وزير الخارجية، عن ملف سد النهضة، على هامش فعاليات منتدى "أسوان للسلام والتنمية"، خلال حوار خاص أجراه عبر شاشة "التليفزيون المصري"، قائلا إنه عاد مؤخرًا من الاجتماع الأخير في واشنطن، الذي عُقد لتقييم جلستي المفاوضات التي عقدت في أديس أبابا والقاهرة حول ملف سد النهضة.

وأضاف "شكري"، أن اجتماع واشنطن كان فرصة طيبة لطرح تطورات جلستي المفاوضات في وجود المراقبين، سواء كانت الولايات المتحدة الأمريكية أو البنك الدولي، اللذين طرحا بعض الأفكار من أجل تجاوز بعض التعثر في هذه المفاوضات.

وأكد أن البيان الذي صدر عن هذا الاجتماع لم يكن فقط بين الدول الثلاثة المعنية "مصر – أثيوبيا – السودان"، بل كان باعتماد الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي، حيث أوضح البيان قضية سد النهضة وأسلوب التعامل معها في إطار محدد كونها قضية مركزية يجب التطرق إليها وتنفيذ جهود الدول الثلاثة لإيجاد حلول وصيغ تؤدي إلى اتفاق حولها.

وأشار إلى أن حل ملف سد النهضة يجب أن يضمن لمصر حقوقها المائية ويضمن أيضًا لأثيوبيا التنمية من خلال توليد الكهرباء من السد، مضيفًا: "نستمر خلال الجلستين المقبلتين لمحاولة التوصل إلى اتفاق، ونتطلع أن يكون البيان الصادر عن اجتماع واشنطن جاء في إطار تحديد مسار واضح للجولتين المقبلتين، يشجع الأطراف على التركيز والوصول إلى اتفاق مؤدي إلى تحقيق مصالحهم المشتركة".
ads
ads
ads
ads