الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"التعاون الخليجي" تؤكد أهمية التكامل العسكري والأمني بين دول المجلس

الأمين العام لمجلس
الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني

دعا الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، إلى تعزيز التعاون العسكري والأمني للحفاظ على الأمن الإقليمي، مؤكدًا أن قادة دول المجلس شددوا على أهمية استمرار الترابط والتكامل فيما بينهم.

وشدد الزياني، في البيان الختامي للقمة الخليجية التي عقدت دورتها الأربعين في الرياض اليوم، على أن "أي اعتداء على أي دولة في المجلس هو اعتداء على المجلس كله".

وأكد الزياني، أن "الهدف الأعلى لمجلس التعاون هو تحقيق التكامل والترابط بين دوله"، داعيا إلى "العمل مع الدول الشقيقة والصديقة لمواجهة أي تهديد عسكري"، مشيرا إلى ضرورة التكامل العسكري والأمني لضمان سلامة دول مجلس التعاون.

وشدد الزياني، "على أهمية التعاون والتضامن بين دول المجلس"، داعيا إلى وحدة مالية ونقدية بحلول 2025.

وأعلن الملك سلمان انتهاء القمة الخليجية في دورتها الـ40، مثنيا على أهمية تلك الاجتماعات الخليجية التي "تثبت مواقفنا وتعاوننا وتجعلنا نتحدث مع بعضنا".

وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز أكد سابقا خلال الجلسة الافتتاحية للقمة على أن مجلس التعاون تمكن منذ تأسيسه من تجاوز الأزمات التي مرت به، ومشيرًا إلى أن استضافة السعودية للقمة الخليجية أتت استجابة لرغبة الإمارات.

وشدد، في كلمته في بداية الاجتماع، "على أن النظام الإيراني مستمر في سياساته العدوانية وتقويض استقرار الدول المجاورة"، وقال: "على منطقة الخليج أن تتحد في مواجهة عدوانية إيران، وعلى دول مجلس التعاون الخليجي تأمين نفسها في مواجهة هجمات الصواريخ الباليستية".