الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برلماني يحذر من استمرار الذبح خارج السلخانات

الرئيس نيوز


طالب الدكتور البدري ضيف، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، الحكومة بضرورة القيام بدورها في وقف الذبح خارج السلخانات، مشيراً إلى أن ما يقرب من 50% من الذبائح تتم خارج السخانات.

أرجع النائب في تصريحات صحفية له اليوم، السبب في زيادة نسبة الذبح خارج السلخانات، إلى ضعف قيمة الغرامة المقررة، بما يشجع الجزارين على عدم التوجه للسلخانات.

حذر البدري ضيف، من استمرار هذه الظاهرة لما له من تأثير سلبي على الصحة العامة للمواطنين، موضحاً أن عدداً كبيراً مما يتم ذبحه خارج السلخانات يكون مصاباً بالأمراض.

أشار عضو لجنة الزراعة في البرلمان، إلى أن مصر بها ما يقرب من 483 مجزراً للحيوانات و334 للدجاج، ما بين قطاع عام وخاص، إلا أنها مهملة، ولا يوجد بها أي تطوير، مؤكداً أن تطوير مجزر واحد منها كفيل بإغلاق مستشفى.

أكد النائب، أن هيئة الخدمات البيطرية، أعلنت البدء في تطوير المجازر بداية من العام المقبل، قائلا: نتمنى أن يكون التطوير على المستوى المطلوب، مشيراً إلى أنه سيكون له مردود إيجابي في الحد من انتشار الأمراض.

قال: في الوقت الذي تهتم فيه الحكومة بملف الصحة ويتم صرف المليارات عليه سنوياً، يجب النظر في مسببات الأمراض ومنعها من الأساس، وفي مقدمة أسباب الأمراض التغذية، التي يجب مراقبتها بشكل جيد، ومنع وصولها إلى المواطنين في حالة إصابتها بأي ضرر.

أشار ضيف، إلى أن لجنة الزراعة في البرلمان، سبق ووافقت على تعديل القانون رقم 53 لسنة 1966، بإقرار زيادة الغرامات للذبح خارج السلخانات، حيث تم رفع العرامة من 5 جنيهات، لتصبح من 10 آلاف جنيه إلى 50 ألف جنيه، إلا أنه لم يتم إقراره حتى الآن.

أوضح ضيف، أن رئيس لجنة الزراعة في البرلمان، أعلن أنه سيتواصل مع الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، للنظر في التعديل خلال الجلسة العامة تمهيدا لإقراره في أقرب وقت.