الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خاص|سياسي لبناني: المشاورات النيابية فشلت قبل أن تبدأ

أمين قمورية محلل
أمين قمورية محلل سياسي لبناني

قبيل يومين من انطلاق الاستشارات النيابية الملزمة لاختيار رئيسًا جديدًا للحكومة اللبنانية، في ظل أحاديث عن تسوية سياسية لتكليف رجل الأعمال سمير الخطيب لتأليف حكومة "تكنوسياسية" بتزكية من رئيس الحكومة المستقيلة، سعد الحريري، لا يزال الشارع اللبناني يشدد على رفضه لهذه التسوية، باعتبارها إعادة إنتاج للحكومة المستقيلة، ويصر على تشكيل حكومة "تكنوقراط" من الاختصاصيين المستقلين لإدارة الأزمة الاقتصادية الحادة.

وقال أمين قمورية، محلل سياسي لبناني، إن الحريري أعرب بصورة "مواربة" دعمه لـ"سمير الخطيب" رئيسًا للحكومة الجديدة، موضحاً أنه إذا كانت الأطراف السياسية الأخرى بخاصة "التيار الوطني الحر" يريدون ترشيحه فليفعلوا ذلك، ولن يستطيع الحريري الاعتراض علنًا لأنه سيبدو معرقلاً لتأليف الحكومة الجديدة.

وأضاف قمورية، في تصريحات لموقع "الرئيس نيوز"، إن الحريري لا يزال يرفض جميع العروض المطالبة بعودته، مؤكداً أنه  يريد لخيار "الخطيب" أن يفشل في الشارع وسياسيًا، إلا أنه يظهر أنه الوحيد الذي يملك أوراق الحل وهو المنقذ الوحيد، وهي النقطة التي أنطلق منها بعض مؤيدوه والمرجعيات السنية للإنقضاض على الخطيب.

واختتم قمورية، أن المشاورات النيابية المقرر لها الإثنين المقبل فشلت فعليًا قبل أن تبدأ، مؤكدًا أنه حتى وإن جرت فلن يحصل "الخطيب" على الأصوات الكافية لتأليف الحكومة.