الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الجامعة العربية: العراق ترأس اجتماعاً يناقش الخطر النووي الإيراني

الرئيس نيوز


 يستكمل اليوم الخميس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة أعمال الاجتماع "الخامس والخمسين للجنة كبار المسؤولين العرب، المعنية بقضايا الأسلحة النووية" برئاسة العراق، وبمشاركة ممثلي وزارات الخارجية في الدول الأعضاء بالجامعة العربية، ضمن مناقشة المخاطر النووية الإيرانية والاسرائيلية.

كانت اللجنة بدأت أعمال الاجتماع ـ الذي يمتد يومين ـ أمس الأربعاء، وناقشت عدداً من المواضيع المتعلقة بقضايا الأسلحة النووية، وغيرها من أسلحة الدمار الشامل وقضايا التسلح في المنطقة، إلى جانب مناقشة بند حول القدرات النووية الإسرائيلية، وتقييم أعمال الدورة الـ63 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي عُقد في فيينا خلال شهر سبتمبر (أيلول) الماضي، بالإضافة إلى بند حول مخاطر مفاعل بوشهر النووي الإيراني.

قال مدير إدارة الحد من التسلح ونزع السلاح في الجامعة العربية الوزير المفوض فادي حنا أشعيا، إن "الاجتماع يُجري تقييماً لأعمال المؤتمر الذي عُقد الشهر الماضي في نيويورك، تحت عنوان (إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية، وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط)، والذي خُصص لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية، وعُقد بناء على قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبمشاركة كل الدول العربية ودول نووية، عدا الولايات المتحدة الأميركية، كما شارك عدد من دول المنطقة منها إيران، فيما لم تشارك إسرائيل في المؤتمر".

وأضاف أشعيا: "المناقشات ركزت حول التحضير العربي المبكر للمشاركة العربية في مؤتمر الأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لاستعراض المعاهدة عام 2020، والمقرر عقده لمدة شهر كامل في نيويورك". وقال إن "الموقف العربي الاستراتيجي هو إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية، وتأييد حق الدول في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية".