الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

من الترويج للمصادرة.. القصة الكاملة لسحب "أبليكس" من الأسواق

الرئيس نيوز

أحال اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك الشركة المنتجة لـ"أبليكس" إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة؛ لادعائها الكاذب وتضليل المستهلكين وإيقاعهم في الغش والتدليس، وذلك في إطار جهود جهاز حماية المستهلك لصون مصالح المستهلكين تنفيذاً لبنود القانون رقم 67 لسنة 2006 بشأن حماية المستهلك، وتعزيزًا لدور الجهاز في تطبيق القانون وترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصيانة حقوق المستهلك وضبط الأسواق.

وصرح يعقوب، بأن الجهاز قد تلقي العديد من الشكاوي يتضرر فيها الشاكين، وجاءت مضامين الشكاوي من المنتج المشكو في حقه من عدم فاعلية المنتج وعدم تحقيق الفائدة المرجوة منه، عدم تسجيل تاريخ الصلاحية على العبوات، وعدم مطابقة المنتج للمواصفات، وعدم صلاحيته للأستهلاك الآدمي.

وتابع الموقع الرسمي لجهاز حماية المستهلك، أنه تم الترويج للمنتج من خلال عدة شاشات للقنوات الفضائية ومنها (قناة الشاشة والأسطورة وستارسينما 2 وحبيشة وسينما علي بابا وبانوراما دراما 2)،  وتدعى فيه الشركة المنتجة قدرة المنتج على القضاء على السمنة والتخلص من الوزن الزائد، وأن المنتج مسجل بوزارة الصحة، وأن تناول المستحضر يغني عن ممارسة التمرينات الرياضية ويصف ممارستها بألفاظ تنقل رسالة سليبة للمستهلكين.

وأشار يعقوب إلى أنه على الفور من تلقي الشكاوي باشر الجهاز التحقق من المنتج المنوه عنه، وخاطب المعهد القومي للتغذية للتأكد عما إذا كان المنتج مرخص له بالتداول للمستهلكين من عدمه، وجاء رد المعهد القومي للتغذية أن مستحضر "أبليكس" غير مسجل كمستحضر يساعد علي تخفيض الوزن وانما مسجل تحت غرض مستحضر غذائي غني بالألياف بطعم التفاح وبالمحلي الصناعي، وهذا الغرض لا يتضمن كونه يساعد في خفض الوزن، كما أن مكونات المستحضر لا تتجاوز كونه مستحضر مصدر للألياف.

وتخالف عبوة المستحضر التي يتم الإعلان عنها مخالفة لما تم تقديمه للمعهد، وأن شركة "تايلاند فارما" المذكورة في الإعلان على أنها الشركة المنتجة هي شركة مجهولة بالنسبة للمعهد القومي للتغذية، حيث إن المنتج كان مسجل لدى المعهد ملكا لشركة "موريكس فارما" وليس "أبليكس".

وأعلن اللواء عاطف يعقوب، أنه تم إحالة الممثل القانوني لشركة "أبليكس" للنيابة العامة لمخالفتها لنصوص (24،6،1) من قانون حماية المستهلك، والمادتين 16، 17 من اللائحة التنفيذية للقانون، والمادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2005 بشأن اشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات، ومخالفة قرار وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 113 لسنة 1994 بحظر تداول السلع مجهولة المصدر.

وتنص المادة (6) من قانون حماية المستهلك على "كل معلن أو مورد إمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه وتجنب كل ما قد يؤدي الي الوقوع في خلط أو غلط ".

وأكد رئيس جهاز حماية المستهلك، أن "الجهاز" يولى اهتمامًا كبيرًا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة بخاصة التي قد تلحق أضرارًا بصحته وسلامته، من خلال تبنى سياسة "الوقاية خير من العلاج" بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات في هذا الصدد، بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.

وصادرت مباحث الجيزة، بالتنسيق مع الإدارة العامة للتموين، 3675 عبوة "أبليكس"  بعد أن وردت معلومات وتحريات من ضباط مباحث التموين بالجيزة، تفيد تداول إعلان تجاري لمستحضر طبي للتخسيس "أبليكس"، على قنوات الفضائية وقيام عدد من الفنانين بالدعاية لذلك المنتج تحت شعار "لو راجل كل"، ويشار بالإعلان وجود تصريح بوزارة الصحة.

وبإجراء التحريات تبين أن الشركة المنتجة للمستحضر المنوه عنه شركة "تايلاند فارما" الكائنة بدائرة قسم شرطة الطالبية، ملك "السيد.ح. إ" بالاستعلام من وزارة الصحة أفادت أن المنتج غير مدرج كعقار بشري، أو مكمل غذائي، وبالاستعلام من المعهد القومي للأغذية أفاد بأن المنتج غير معتمد.

وتم القيام بحملة من ضباط الإدارة، بالاشتراك مع التفتيش الصيدلي، ومفتشي التموين، بناء على إذن من النيابة العامة، استهدفت الشركة المشار إلية وتم ضبط "طارق م.ع.ع" 35 سنة، مدير الشركة، مقيم بالمعادي.

وبتفتيش الشركة عثر بداخلها على 245 كرتونة بداخل كل منها 15 عبوة لمنتج "أبليكس"، إجمالي 3675 عبوه، وبمواجهة المتهم اعترف بارتكاب الواقعة. وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.