الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اليوم.. "اجتماع ثلاثي" في القاهرة لحسم ملء وتشغيل "سد النهضة"

الرئيس نيوز

 

 

 

أكدت مصادر في وزارة الخارجية، أن وزراء الري في الدول الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا"، سيجتمعون في القاهرة، اليوم وغداً، لبحث سنوات ملف ملء وتشغيل السد، ومواصلة رحلة التفاوض حول سد النهضة، برعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

أضافت المصادر أنه من المقرر مناقشة النقاط العالقة منذ اجتماع الشهر الماضي في أديس أبابا، والخاصة بالعناصر الفنية الحاكمة لعمليتي الملء والتشغيل، والتعامل مع حالات الجفاف، والجفاف الممتد، وإعادة الملء، إضافة إلى الآلية التنسيقية بين الدول الثلاث، واستكمال عرض وجهة نظر كل دولة في هذه العناصر.

وصل إلى القاهرة، أمس، وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيلشى بيكيلي، قادماً على رأس وفد من أديس أبابا، في زيارة لمصر يشارك خلالها فى جولة جديدة من مفاوضات وزراء الري في مصر وإثيوبيا والسودان، كما وصل ياسر عباس وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني لرئاسة وفد بلاده في الاجتماعات.

 ومن المقرر أن تستضيف الخرطوم الاجتماع الثالث، أواخر ديسمبر، على أن تشهد أديس أبابا الاجتماع الرابع، مطلع يناير 2020، قُبيل الاجتماع الثلاثي لوزراء الخارجية والمياه، الذى سينعقد في العاصمة الأمريكية، منتصف يناير المقبل بحضور أطراف دولية.

يشار إلى أن اجتماع الشهر الماضي شارك فيه ممثلو الولايات المتحدة والبنك الدولي كمراقبين، في ضوء مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، في واشنطن، 6 نوفمبر الماضي، وبرعاية وزير الخزانة الأمريكي، وحضور رئيس البنك الدولي.