السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"مدان سابق ويرتدي شريحة تتبع".. من هو منفذ هجوم لندن؟

الرئيس نيوز

نشرت صحيفة "جلوب آند ميل" الكندية تقريرًا عن التاريخ الإرهابي للمتشدد الذي يبلغ من العمر 28 عامًا والذي استلهم هجوم لندن بريدج أمس من تنظيم القاعدة وتبين أنه أدين في السابق بالتآمر في تنفيذ تفجير في بريطانيا منذ بضعة سنوات.

قبل تسع سنوات من قيام عثمان خان بقتل شخصين في عملية طعن على جسر لندن، كانت أجهزة الأمن البريطانية قد ألقت القبض عليه عندما اكتشف أنه يناقش كيفية استخدام دليل للقاعدة كان قد حفظه لصنع قنبلة أنبوبية.

كانت هذه الفقرة من محادثة خان مع شخص آخر، إلى جانب معلومات استخبارية أخرى حول مؤامرة لتفجير بورصة لندن، قد دفعت الشرطة البريطانية إلى اعتقال خان - الذي كان يبلغ من العمر 19 عامًا - ومجموعة من كبار السن في 20 ديسمبر 2010.

وحكم عليه بالسجن لمدة لا تقل عن ثماني سنوات في عام 2012 مع اشتراط قيام مجلس الإفراج المشروط بتقييم خطره على الجمهور قبل إطلاق سراحه، وتم إطلاق سراحه في ديسمبر2018 - دون تقييم من مجلس الإفراج المشروط.

ويوم الجمعة، كان يرتدي سترة انتحارية مزيفة، وسلح نفسه بسكاكين مطبخ ذات نصل كبير وذهب في حالة من الهياج إلى مؤتمر حول إعادة تأهيل السجناء بجانب جسر لندن.

وقال نيل باسو، كبير ضباط مكافحة الإرهاب في بريطانيا، "هذا الشخص معروف للسلطات". "يتمثل أحد أهم نقاط التحقيق الآن في تحديد كيف أتى لتنفيذ هذا الهجوم."

من غير الواضح حتى الآن لماذا بدأ خان، البالغ من العمر 28 عامًا، هياجه على جسر لندن. وأعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن هجوم خان، وكان التنظيم قد ادعى من قبل أن أعضاءه مسؤولون عن هجوم عام 2017، لكن السلطات البريطانية ألقت شكوكًا على هذه المزاعم.

يذكر أن خان يحمل الجنسية البريطانية وتنحدر عائلته من كشمير الخاضعة لسيطرة باكستان، أصبح متطرفًا بسبب الدعاية عبر الإنترنت التي نشرتها القاعدة في شبه الجزيرة العربية، ولا سيما المتشدد أنور العولقي.

وتجدر الإشارة إلى العولقي، الذي حددته المخابرات الأمريكية بأنه "قائد العمليات الخارجية" للفرع اليمني للقاعدة ومنظر الدعاية على شبكة الإنترنت، قُتل في غارة جوية نفذتها طائرة بدون طيار تابعة لوكالة الاستخبارات الأمريكية عام 2011.

كان خان جزءًا من مجموعة من المتشددين من مدينة ستوك الإنجليزية التي أقامت صلات وثيقة مع المتشددين من لندن وعاصمة ويلز كارديف.

كان لدى فريقه مؤامرة لوضع قنبلة في مرحاض بورصة لندن.

وبينما كان خان يعرف ويدعم خطط التفجير، وانخرط في نقاشات حول نسف البارات والحانات في مدينته، ستوك، عدل الفريق عن خطته إلى خطة أكثر شرا: فأقاموا معسكر بجانب مسجد في كشمير لتدريب المتشددين الجهاديين.

وقال القاضي البريطاني آلان ويلكي عندما حكم على خان في عام 2012: "كانت مجموعة ستوك، وكانت تعتبر بارزة، تكفيريين بدرجة أكثر خطورة من الآخرين".

كان خان يعتزم السفر إلى المعسكر لإتقان المهارات القتالية، بما في ذلك التدريب على الأسلحة النارية والقيام بهجمات في كشمير. وقال القاضي ويلكي: "لقد تصوروا جميعًا أنه في نهاية المطاف، قد يعودون إلى المملكة المتحدة كإرهابيين مدربين وذوي خبرة للقيام بهجمات إرهابية في هذا البلد".

خطر على الجمهور؟

عند النطق بالحكم على خان في عام 2012، قال ويلكي إنه كان خطيرًا لدرجة تفرض على المحكمة معاقبته بالسجن لمدة ثمانية أعوام.

وقال ويلكي: "إن المناقشات الطويلة والمراقبة التي خضع لها عثمان خان حول (معسكر التدريب) ومواقفه حيالها والإرهاب كانت كافية للكشف عن أهدفه". في الواقع، كان هذا يعني أنه سيبقى محتجزًا طالما كان يُعتبر خطيرًا على الجمهور وأن على مجلس الإفراج المشروط تقييم ما إذا كان ينبغي إطلاق سراحه.

ولكن في عام 2011، أعلن رئيس الوزراء المحافظ آنذاك ديفيد كاميرون مراجعة أحكام الإفراج المشروط وألغيت في 2012.

بعد أن استأنف خان حكمه، ألغى قضاة محكمة الاستئناف في عام 2013 فترة الحبس غير المحددة، وحُكم عليه بالسجن لمدة 16 عامًا، مما يعني أنه يمكن إطلاق سراحه بعد قضاء نصف مدته.

وقال قضاة محكمة الاستئناف في ذلك الوقت إن على مجلس الإفراج المشروط النظر فيما إذا كان المدانون آمنين بما يكفي لإطلاق سراحهم. لكن مجلس الإفراج المشروط قال يوم السبت إنه لم يصدر تقرير بخصوص إطلاق سراح خان.

وقال المجلس: "يمكن لمجلس الإفراج المشروط أن يؤكد أنه ليس له أي دور في الإفراج عن الشخص المحدد بأنه المهاجم"، مضيفًا أن خان "يبدو أنه تم إطلاق سراحه تلقائيًا بترخيص (وفقًا لما يقتضيه القانون)، دون الرجوع إلى لجنة المجلس مطلقًا".

وقال رئيس الوزراء بوريس جونسون، الذي يسعى لإعادة انتخابه في 12 ديسمبر، إنه من المهم تطبيق الأحكام المتعلقة بالإرهاب. وتابع جونسون: "ليس من المنطقي بالنسبة لنا، كمجتمع، أن نطلق سراح الأشخاص المدانين بارتكاب جرائم إرهابية".