السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"بهاء الدين" لوكالة شينخوا: نجاح الصين في مكافحة الفقر معجزة

الرئيس نيوز

صرح زياد بهاء الدين، وزير التعاون الدولي المصري السابق، في مقابلة أجريت معه مؤخراً مع وكالة أنباء (شينخوا) بأن الصين حققت إنجازات تاريخية في القضاء على الفقر على مدار العقود الماضية.

 

وقال بهاء الدين "نجاح الصين في مواجهة الفقر هو معجزة حقيقية"، وأضاف أن الصين تسعى جاهدة لتثقيف العمال ورفع قدراتهم الإنتاجية، مشيرا إلى أن أحد أهم المؤشرات الاقتصادية للمعجزة الصينية هو زيادة معدل إنتاجية الفرد.

 

ولفت بهاء الدين، الذي زار الصين في عام 1987 كطالب جامعي وأمضى خمسة أسابيع هناك إلى إن التقدم الذي رآه في الصين يفوق أي توقع ووصف إقامته الأخيرة في الصين بأنها "تجربة رائعة للغاية". خذ شنتشن، التي تحولت من قرية صغيرة إلى مدينة يسكنها ملايين الناس، على سبيل المثال.

 

وقال "شنتشن ترمز إلى التغيير والنجاح الذي حدث في الصين"، مضيفا أن المدينة أصبحت مركزا لصناعات السيارات والتكنولوجيا.

 

فيما يتعلق بمبادرة الحزام والطريق، قال الوزير المصري السابق إنه سيعزز التجارة العالمية، وقال "مصر يمكن أن تستفيد أكثر من هذه المبادرة لأن الصين تنفذ حاليا عدة مشاريع في بلادنا الواقعة في شمال إفريقيا."

 

وأضاف أن "العلاقة السياسية القوية بين مصر والصين تُرجمت إلى تعاون اقتصادي متعمق، وما زالت هناك إمكانات هائلة للتعاون في مجالات السياحة والتعليم والبحث العلمي والقطاع الخاص".