السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"تنوع وليس مزاحمة".. تفاصيل خطة صندوق مصر السيادي لجذب أموال جديدة

الرئيس نيوز

كشف المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي "ثراء"، أيمن سليمان، عن بعض خطط الصندوق خلال الفترة المقبلة.

وقال في مقابلة مع شبكة بلومبرج، إن الصندوق يسعى لجذب أموال جديدة إلى السوق المحلية من خلال التعاون مع القطاع الخاص.

وعن اتهامات السعي للاستحواذ قال: "الصندوق لا يعتزم الاستحواذ على أي شركات بالقطاع الخاص أو المنافسة على أي استثمارات خاصة ما لم يتم دعوته من القطاع للإسهام في تطويرهه، مشددا على أن الصندوق سيخلق أصوله الخاصة ويجلبها إلى السوق، إذ أن الهدف ليس المزاحمة ولكن إضفاء مزيد من التنوع على السوق.

وأكد سليمان أن الصندوق يسعى إلى جذب أموال جديدة إلى السوق المحلية من خلال التعاون مع القطاع الخاص. ولا يعتزم صندوق ثراء الاستحواذ على أي شركات بالقطاع الخاص أو المنافسة على أي استثمارات خاصة ما لم يتم دعوته من القطاع للإسهام في تطويره، وفقا لما صرح به سليمان. وأضاف أن الصندوق سيخلق أصوله الخاصة ويجلبها إلى السوق، إذ أن الهدف ليس المزاحمة ولكن إضفاء مزيد من التنوع على السوق.

وتحدث عن البورصة موضحًا أنها ستكون "جاذبة للغاية" في السنوات المقبلة، مشيرًا إلى أن الحكومة تمكنت من الحصول على المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مضيفا أنه يهدف لجذب شراكات من منطقة الخليج، كما أجرى مباحثات مع مستثمرين من مصر وآسيا والدول الغربية خلال الأسابيع الماضية، وأبدى معظمهم اهتماما بالاستثمار في أدوات الدخل الثابت ويتطلعون كذلك للمشاركة في سوق الأسهم وسندات الشركات.

وقال "من غير المعلوم لديه ما إذا كان صندوق ثراء سيلعب دورا في الإدراج المحتمل للشركات التابعة للقوات المسلحة بالبورصة في المستقبل، ولكن يمكن للصندوق أن يلعب مثل هذا الدور في حال تم الاتفاق على أن يضيف قيمة لتلك الخطوة".

واختتم "تلقى صندوق مصر السيادي 7 عروض، من مستثمرين لإقامة شراكات في قطاعات الصحة والصناعات الدوائية والزراعية".