الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خاص| أستاذ علاقات دولية: لبنان على شفير الهاوية

الرئيس نيوز

قال الدكتور وليد عربيد، أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة اللبنانية، وأستاذ محاضر في الجامعات الفرنسية، إن الساحة اللبنانية تشهد الآن "شدّ حبال" بين القوى السياسية، لاسيما منها على تأليف الحكومة التي سقطت تحت ضغط المشاريع في الانتفاضة الشعبية، لذلك تأتي معضلة تسمية رئيساً للحكومة بعد أن وصلت الحالة إلى طريق مسدود برفض تيار المستقبل بالوزير محمد الصفدي لتشكيل حكومة جديدة.

وأوضح "عربيد" في تصريحات لموقع الرئيس نيوز": "الرئيس ميشال عون أمام مشكلة لها بعدين، الأول إما عودة رئيس الحكومة المستقيلة سعد الحريري، أو البعد الثاني وهو الإتيان بوجه جديد لا يستطيع مواجهة التحديات الداخلية، وبنهاية القول هناك مشكلة أمام الجميع ولبنان اليوم أكثر من قبل على سفير الهاوية".

وأشار "عربيد" إلى أن هناك أقاويل ليست رسمية بأن روسيا  أشارت عبر سفيرها في بيروت بأن هناك تدخلاً أمريكياً في الحراك الشعبي وإيران لها دوراً عبر دعمها للمقاومة في لبنان.
واختتم "عربيد" إن لبنان دخل فعلياً بصراع المحاور وإعادة ترتيب الشرق الأوسط.

يشار إلى أن الرئيس اللبناني،  ميشال عون أبدى استعداده لتشكيل حكومة تضم ممثلين عن الحراك الشعبي و ممثلين عن الأحزاب السياسية بالإضافة إلى اختصاصيين خلال لقاءه مع المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، أمس الثلاثاء كما غرّد على حسابه "تويتر" أنه على استعداد للقاء ممثلي الحراك وإطلاعهم على جهوده لتحقيق مطالبهم.

في المقابل، يتمسك الحراك الشعبي الذي بدأ في ١٧ أكتوبر الماضي على خلفية إضافة ضريبة على "الواتساب"، مطالبين برحيل الطبقة السياسية بلا استثناء، وتشكيل حكومة اختصاصيين لإصلاح الوضع الاقتصادي.
كما تناولت وسائل اعلام دولية تحذيرات من تدخل أمريكي روسي ايراني في الحراك الشعبي اللبناني.