الخميس 12 ديسمبر 2019 الموافق 15 ربيع الثاني 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

سياسي ليبي: مؤتمر برلين سيدفن "الصخيرات"

الثلاثاء 19/نوفمبر/2019 - 05:28 م
الرئيس نيوز
كتب: عبد الرحمن السنهوري
طباعة
قال الدكتور سعيد رشوان، محلل سياسي ليبي ومسئول سابق، إن مؤتمر برلين الذي سيعقد غداً على هامش قمة العشرين وأفريقيا، سيشهد حضور الدول المعنية بالشأن الليبيي في غياب الليبيين.

وأوضح "رشوان" في تصريحات لموقع "الرئيس نيوز" إن الدول المعنية بالشأن الليبيي بصدد التشاور للاتفاق على تقديم أجندة لمجلس الأمن تتضمن نزع السلاح من أيدي الميلشيات المسلحة والجماعات الارهابية واعادة تشكيل حكومة وحدة وطنية والاستمرار على شراكة الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر في العملية السياسية ودعمه في القضاء على الارهاب.

وأضاف "رشوان": "الاجتماع بصدد الاتفاق من أجل الاعداد لقمة بين الدول المعنية بالشأن الليبي لتقديم أجندة لمجلس الأمن لحل الأزمة الراهنة في ليبيا، وفي حال تم اعتمادها سيتم تحصينها بقرارات دولية من الأمم المتحدة تحت البند الــ"7". 

ويعتقد "رشوان" أن الأيام القادمة ستكون حاسمة فيما يقوم به الجيش الوطني الليبي من عملية تطهير للعاصمة طرابلس من الارهاب بالقضاء على الميلشيات المسلحة والجماعات الارهابية، مؤكداً أن ما يدور على الأرض هو ما سيحسم الصراعات.

المحلل السياسي الليبي، أشار في الوقت نفسه إلى إفادة المبعوث الأممي لدى ليبيا، غسان سلامة أمام مجلس الأمن أمس الاثنين بأنها لم تحتوي على جديد، لافتاً إلى أن تعويله على مؤتمر برلين يشير إلى أنه ربما مضطلع على معلومات غير معلنة.

واختتم "رشوان" مشدداً على أن القضاء على الميلشيات المسلحة والجماعات الارهابية في ليبيا يُعد من أهم القضايا، مضيفاً أن أي اتفاقات دولية جديدة سيتم التوافق عليها ستعني نهاية ودفن اتفاق "الصخيرات" إلى الأبد، خاصة مع اقتناع الدول المعنية بالشأن الليبي بأنه يجب القضاء على الارهاب في ليبيا ودعم الجيش الوطني الليبي، محذراً في الوقت نفسه من دفاع بريطانيا وتركيا على جماعة الاخوان في ليبيا.
ads
ads
ads
ads