الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

طوارئ في الري حتى نهاية موسم السيول والاستعداد للنوات القادمة

الرئيس نيوز

 


 

عقدت اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل وإدارة المياه اجتماعها  برئاسة، وزير الموارد المائية والري، وبحضور القيادات التنفيذية بالوزارة والمركز القومي لبحوث المياه التابع للوزارة وذلك لمتابعة موقف فيضان النيل العام المائي الحالي وتأثيره على إجمالي الموارد المائية في مصر وما تطلبه ذلك من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه بحيث تفي بأغراض الاستخدامات المختلفة.

كما تم بحث الإجراءات المتبعة للتعامل مع موسم السيول والاستعداد له وكذلك الإجراءات المطلوبة للتعامل مع الموارد المائية والاستفادة منها بالشكل الامثل  وكذلك تحسين نوعية المياه وغسل مجرى النهر .

وقال وزير الموارد المائية والري، أنه تم استعراض الإجراءات المتخذة للتعامل مع السيول ومياه الأمطار، مؤكدا  ضرورة  المرور والمتابعة الدورية على مدار الساعة لكافة الترع والمصارف  وعمل الصيانة اللازمة لجميع المحطات والعمل على تخفيض المناسيب بالمجاري المائية استعداداً للنوات القادمة.

أوضح أن أجهزة الوزارة اعلنت حالة الطوارئ على مدار الساعة للتعامل مع موسم الأمطار السيول واتخذت كل الاستعدادات اللازمة للنوات القادمة، من خلال رفع حالة الطوارئ لجميع محطات الرفع التابعة للوزارة وأيضاً المتابعة المستمرة للمجاري المائية ومراقبة المناسيب على مدار الساعة .

وجه الدكتور عبد العاطي بضرورة العمل على تطهير فرع رشيد وحصر التعديات الواقعة عليه والتنسيق مع كل الأجهزة المعنية في الدولة لإزالتها وذلك لرفع كفاءته.

هذا وجدير بالذكر فيما يخص الفيضان أنه تم التعامل معه بشكل جيد للاستفادة بكميات المياه بالشكل الأمثل وجاري متابعة الوارد على مدار الساعة، وأيضاً رصد الأمطار بمنابع النيل مع الإشارة الى ان الحالة العامة للفيضان بدأت في الانحسار وبدأت التصرفات في العودة الى معدلات مقبولة في أعالي النيل.

وتم التشديد علي كل أجهزة الوزارة باستمرار حالة الاستعداد وكذلك تركيز اعمال الصيانة لكل منشآت الري ومحطات الرفع ومخرات السيول والبرابخ والسحارات وأعمال التطهير للترع والمصارف.