الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

"في عيد ميلاد ملك القلوب".. ميدان في أسوان باسم مجدي يعقوب

الرئيس نيوز


تصدر الجراح العالمي "مجدي يعقوب" قائمة الأكثر بحثاً في موقع البحث الشهير "جوجل"، في مناسبة حلول عيد ميلاده الرابع والثمانين، كما تصدر أيضاً موقع التواصل الاجتماعي تويتر بهاشتاج "عيد ميلاد ملك القلوب".

كما أطلقت محافظة أسوان اسم الجراح العالمي، على أحد الميادين الرئيسية في المدينة أمام مجمع محاكم أسوان، كما تم بناء تمثال جديد له في الميدان، وذلك تقديرًا لجهود جراح القلب العالمي في الإسهامات الطبية المتميزة على مستوى العالم، وتفضيل أسوان عن غيرها من المدن في بناء مركز أبحاث وعلاج أمراض القلب وما قدمة للبشرية وللدولة والمحافظة من خدمة طبية مجانية علي أعلى مستوى.

ولد مجدى يعقوب عام 1935 في مدينة في محافظة الشرقية، لعائلة تنحدر أصولها من محافظة المنيا، وكان يعمل والده طبيبا، ويتنقل في أماكن متفرقة داخل الجمهورية.

وُلد مجدي حبيب يعقوب في محافظة الشرقية في 16 نوفمبر 1935، ودرس الطب في جامعة القاهرة، وتخصص في جراحة القلب، وبعد انتقاله إلى بريطانيا، أصبح مستشارًا في أمراض القلب والصدر في مستشفى هارتفيلد في عام 1962.

 تحت قيادته، بدأ برنامج الزراعة في مستشفى هارفيلد عام 1980، وبحلول نهاية العقد، قام هو وفريقه بتنفيذ 1000 عملية، وأصبح مستشفى هارفيلد المركز الرئيسي لزرع الأعضاء في المملكة المتحدة.

أسس السير مجدي يعقوب "سلسلة الأمل" في المملكة المتحدة عام 1995 والتي هي مؤسسةٌ طبيةٌ خيرية ‏تهدف إلى مساعدة الأطفال الذين يعانون من أمراضٍ قلبيةٍ خطيرة تهدد حياتهم.

قيل إنه قرر التخصص في جراحة القلب بعد وفاة عمته بسبب مرضٍ في قلبها في أوائل العشرينات من عمرها وكان ذلك حافز كبير للدكتور الجليل.