الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تركيا خططت لإجبار 8 ضباط هربوا إلى اليونان على العودة

الرئيس نيوز

كشف موقع "نورديك مونيتور" الإخباري الذي يديره الصحفي التركي المعارض عبد الله بوزكيرت" من أوربا عن وثائق سرية تفيد بأن الجيش التركي خطط لإعادة ثمانية ضباط فروا إلى اليونان في أعقاب الانقلاب الفاشل في تركيا.
ووفقًا للوثائق السرية التي حصل عليها الموقع المعارض، أحالت هيئة الأركان العامة التركية الأوامر إلى وحدات قيادة القوات البرية والطيران في 16 يوليو 2016 في الساعة 16:15 بتعليمات خاصة بشأن تنفيذ خطة لإعادة الضباط الأتراك الثمانية من اليونان التي توجهوا إليها على متن طائرة هليكوبتر 70 بلاك هوك تحمل رقم الذيل 11308 في 16 يوليو في تمام الساعة 11:50 صباح اليوم المذكور. كما تم إطلاع الملحق العسكري بالسفارة في أثينا على الأمر.
وفقًا للوثائق، أجرت قيادة القوات البرية اتصالات مع الجانب اليوناني بعد أن استخدم الضباط الأتراك طائرة هليكوبتر من طراز سيكورسكي للهروب من حملة القمع التي أعقبت الانقلاب في تركيا. وفقًا لمذكرة المخابرات ، وافقت السلطات اليونانية على عدم إعادة المروحية، وليس ذلك فحسب، بل وأيضًا عدم إعادة الضباط الأتراك الثمانية الذين فروا لتجنب التعذيب وسوء المعاملة واحتمال الوفاة على أيدي الجيش والشرطة التركية.
يؤكد هذا الأمر على رسالة شاركها وزير الخارجية التركي مولود شاوش أوغلو على موقع تويتر للتدوين القصير في تمام الساعة 17:15 من يوم 16 يوليو، والتي قال فيها إنه تحدث إلى وزير الخارجية اليوناني آنذاك نيكوس كوتزياس عبر الهاتف وادعى كوتسياس له أن اليونان ستعيد الضباط الثمانية في أسرع وقت ممكن.
وطالب وزير الخارجية التركي نظيره اليوناني بتسليم الضباط الأتراك الذين طلبوا اللجوء في اليونان.