الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"زلزال اقتصادي".. بيع أسهم علي بابا.. هل للخطوة بعد سياسي؟

الرئيس نيوز

استحوذت شركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة مجموعة علي بابا جروب القابضة المحدودة على أكبر طرح عام أولي تشهدة بورصة وول ستريت على الإطلاق على مدار السنوات الخمس الماضية، واليوم بلغ رأس المال السوقي للمجموعة، وفقصا لوكالة بلومبيرج نحو 450 مليار دولار. فلماذا تتطلع إلى جمع المزيد من المليارات؟ ولماذ تم طرح الأسهم الآن؟ ولماذا في هونج كونج؟.

لفتت وكالة بلومبيرج إلى أن الاحتجاجات العنيفة المؤيدة للديمقراطية في هونج كونج أدت إلى إثارة قلق المستثمرين وساعدت في دفع المدينة إلى حالة من الركود وأن رأس المال الجديد ليس هو السبب الوحيد.

1. لماذا فعلت علي بابا جروب الإجراءات الحالية؟
الأمر البديهي، هو أن الإجراءات الحالية من المتوقع أن تدر على الشركة سيولة تقدر بما لا يقل عن 12 مليار دولار - أكبر عملية بيع للأسهم في هونج كونج منذ ما يقرب من 10 سنوات، وحوالي نصف إجمالي استثمارات بورصة نيويورك. وقالت الشركة إنها ستستخدم العائدات لدفع حصص أرباح المساهمين وتحسين الكفاءة التشغيلية ودفع الابتكار المستمر، وفقًا لشروط البيع. وعلى نطاق أوسع، تحاول علي بابا جروب الحفاظ على النمو في وقت تتعثر فيه محركات الاقتصاد الصيني وتواجه البلاد صراعًا مع الولايات المتحدة بشأن التجارة، وستساعد هذه الأموال علي بابا جروب على تمويل حرب مكلفة ضد المنافسين المحليين الذين يمارسون أنشطة مشابهة.
2. لماذا هونج كونج؟
ترى وكالة بلومبيرج الكثير من الأسباب، فتعتبر هونج كونج ضمن قائمة البلدان الأقرب إلى الصين أن تحقق هدفًا طويل المدى للملياردير المشارك جاك ما. سوف يسهل الأمر على المستثمرين في الصين القارية شراء وبيع أسهم علي بابا وإرضاء المسؤولين في بكين الذين يعلمون أن العديد من أكبر الشركات الخاصة في الصين تتجه إلى الخارج بحثاً عن رأس المال. ولعل الأهم من ذلك، أن ظهور إحدى الشركات الصينية الأكثر نجاحًا لاول مرة سيظهر الثقة في مستقبل الصين ومركزها المالي العالمي في وقت صعب تمربه هونج كونج، وأخيرًا، يمكن أن يساعد بيع الأسهم في هونج كونج علي بابا جروب على التحوط ضد خطر زيادة التدقيق الأمريكي على الشركات الصينية - بما في ذلك الدعوات التي تتزايد للمطالبة بشطب الشركات الصينية من البورصات الأمريكية.
3. هل الوقت مناسب للإجراءات الحالية؟
إنه ليس مثاليًا، نظرًا لجميع الأخبار السيئة التي تؤثر على الأسهم في هونجكونج، ولكن سعر سهم علي بابا جروب في الولايات المتحدة ارتفع بمقدار الثلث هذا العام، بناءً على إغلاق 14 نوفمبر، وكان يتداول بالقرب من أعلى مستوياته على الإطلاق. سيكون ذلك معيارًا لسعر السهم في هونج كونج.
4. لماذا لم تكن أسهم علي بابا جروب على قائمة بورصة هونج كونج من قبل؟
في عام 2014، كانت هونج كونج الخيار الأول الطبيعي لأن معظم أعمالها تدار من داخل الصين. لكن الاقتراح الذي كان سيسمح لها بالتغلب على حظر البورصة للأسهم من الفئة المزدوجة تم رفضه. (غالبًا ما يستخدم رواد التكنولوجيا أسهمهم من الفئة المزدوجة للسيطرة على الشركات الناشئة بعد طرح أسهمهم في الولايات المتحدة). في العام الماضي، تم تخفيف القواعد في هونج كونج في خطوة كانت تعتمد جزئيًا على اختيار شركات التكنولوجيا في الصين مثل Meituan Dianping، التي تقدم خدمات البيع بناء على الطلب، وعملاق الإلكترونيات Xiaomi Corp. 
وفي أكتوبر، قامت بورصة شانغهاي وشنتشن بمراجعة قواعدهما للسماح للمستثمرين من الخارج بشراء أسهم من الفئة ثنائية التداول في هونغ كونغ لأول مرة.
5. هل تركت علي بابا جروب الولايات المتحدة؟

الإجابة من بلومبيرج هي: "لا، لم يحدث ذلك على الاطلاق. سيكون هذا ما يسمى القائمة الثانوية. في تقديم أسهم المجموعة إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، وقال بيان صادر عن علي بابا جروب إن بورصة نيويورك ستظل مكان الإدراج الرئيسي. يضمن وجود قائمتين على طرفي نقيض من الكرة الأرضية مكانًا مفتوحًا على مدار الساعة للمستثمرين للتداول في أسهم المجموعة.
6. ماذا يعني هذا بالنسبة لصناعة التكنولوجيا؟
أظهرت أعمال علي بابا جروب مرونة عالية الكفاءة على الرغم من تحذيرات المراقبين، وحتى مع تحذير شركة Archencal Tencent Holdings Ltd، الشركة التي تقف وراء تطبيق "WeChat" عبر لوسائل الإعلام الاجتماعية ولكن المنافسة ترتفع. من شأن بيع الأسهم بنجاح أن يساعد علي بابا جروب على دفع ثمن حرب باهظة مع شركات الحوسبة السحابية والترفيه، وتمتد معركتها التالية إلى مجالات الوجبات الجاهزة وخدمات حجز الطيران والسفر ومع كل ما يتعلق بالاستثمار في شركات ناشئة واعدة تنتج التكنولوجيا أو تعتمد على المواهب.
7. من يقود هذا؟
الآن هو دانييل تشانغ، الذي تولى منصب رئيس مجلس إدارة علي بابا جروب في سبتمبر. يقود المحاسب السابق توسعات الشركة إلى ما وراء آسيا وإلى الأسواق المجاورة، بما في ذلك الخدمات اللوجستية والتجزئة.
8. ماذا يعني بيع أسهم علي بابا بالنسبة لبورصة هونج كونج؟
يمكن أن يساهم الاسم الكبير في جذب المستثمرين وزيادة سيولة التداول للشركات المدرجة بسوق هونج كونج للأوراق المالية التي شهدت فقط أكبر انخفاض في أرباحها منذ أكثر من ثلاث سنوات، بعد محاولة فاشلة لشراء نظيرتها في لندن في سبتمبر. وتهدف علي بابا جروب إلى بدء التداول في 26 نوفمبر، وسوف تتحدى شركة Tencent على الفور للحصول على لقب أكبر شركة مدرجة في بورصة هونج كونج.