الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"بحضور البنك الدولي والولايات المتحدة".. اليوم جلسة مباحثات ختامية لمفاوضات سد النهضة

الرئيس نيوز


 

تستضيف العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم السبت، الجلسة الثانية والختامية لمباحثات وزراء الري في مصر والسودان وإثيوبيا، بحضور البنك الدولي وممثلي الولايات المتحدة الأمريكية، واللجان الفنية من الدول الثلاث، لبحث أزمة ملء وتشغيل بحيرة خزان سد النهضة، بناء على مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث.

يأتي ذلك في أعقاب انعقاد جلسة المباحثات الأولى، أمس الجمعة، والتي أكد فيها  وزير المياه والري، ترحيب مصر بمشاركة ممثلي "الولايات المتحدة" و"البنك الدولي" لأول مرة في هذه المفاوضات، وأن مصر تعوِّل على هذا الاجتماع أهمية كبيرة من أجل الوصول إلى اتفاق حول المسائل الفنية العالقة في تشغيل وملء سد النهضة.

كما أكد على التزام مصر بالوصول إلى اتفاق عادل ومتوازن لصالح شعوب الدول الثلاثة.

وتشكل فترة الملء والتشغيل لسد النهضة العقبة الرئيسية في الوصول إلى حلول للأزمة الحالية، في ظل الإصرار الأثيوبي على التخزين خلال فترة ثلاث سنوات فقط، وفق تصريحات لوزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيلشي بكلي، الذي أوضح أن مصر طلبت ملء الخزان على مدار سبع سنوات.

تتمثل رؤية أثيوبيا المطروحة خلال المفاوضات بشأن عملية ملء خزان السد، بأن يكون الملء الأول للسد وتشغيل أول توربينين منخفضين نهاية أكتوبر 2020 والتشغيل الكلي للسد 2023، وعدم التنازل عن فترة 3 سنوات فقط لملء بحيرة السد، مما يعنى أنها ستحجز  خلال فترة الثلاث سنوات 74 مليار متر مكعب.

كما تم خلال مباحثات أمس استعراض العروض التوضيحية التي تشتمل على رؤية كل دولة  في قواعد الملء والتشغيل المقترحة، حيث تم التأكيد على أن بناء المقترح المصري تم على أساس المبادئ والأسس التي سبق وتم التوافق عليها، وتم تبادل المناقشات الفنية بخصوص استفسارات الدول الثلاثة على العروض التوضيحية المقدمة.