الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اتصال ميركل بالرئيس السيسي.. يتصدر عناوين صحف القاهرة

الرئيس نيوز

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم السبت، عددا من القضايا المحلية والدولية، كان على رأسها الاتصال الذى تلقاه الرئيس عبدالفتاح السيسى من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
وذكرت صحيفة الأهرام أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد موقف مصر الاستراتيجى الثابت تجاه الأزمة الليبية المتمثل فى استعادة أركان ومؤسسات الدولة الوطنية الليبية والقضاء على الجماعات الإجرامية والميليشيات الإرهابية ومواجهة الإرهاب وتحقيق الاستقرار والأمن والحد من التدخلات الخارجية التى تفاقم الوضع الحالى الذى يشكل تهديدا لأمن واستقرار المنطقة بأسرها.
وأضافت الصحيفة أن الرئيس شدد، خلال اتصال هاتفى تلقاه أمس من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، على أن إرادة الشعب الليبى الشقيق يجب أن تتحقق لتلبية طموحاته فى عودة الاستقرار لبلاده وبدء عملية التنمية الشاملة فى ربوعها.
ونقلت "الأهرام" عن السفير بسام راضى المتحدث باسم الرئاسة، أنه تم خلال الاتصال تبادل وجهات النظر بشأن عدد من الملفات الدولية والإقليمية حيث أكدت المستشارة الألمانية حرصها على الاطلاع على رؤية الرئيس السيسى حول تطورات القضية الليبية.
وفى موضوع آخر، ذكرت "الأهرام" أن مصر والإمارات أشادتا بحجم التبادل التجارى بينهما الذى حقق ارتفاعا تاريخيا ليصل إلى نحو 5.5 مليار دولار العام الماضى.وأكد الجانبان أهمية تعزيز التعاون الثنائى والعمل على تعزيز البيئة الاستثمارية المحفزة للمستثمرين فى البلدين.
وأعربا فى بيان مشترك حول الزيارة الرسمية الأخيرة للرئيس عبد الفتاح السيسى لدولة الإمارات عن ارتياحهما للتقدم المحرز فى اجتماعات واشنطن الوزارية الأخيرة حول أزمة سد النهضة، مؤكدين أهمية التوصل الى اتفاق يؤمن حقوق دول حوض النيل ويتفادى احداث اى ضرر بمصالحها المائية.
وذكرت الصحيفة أن المجلس الدولى لحقوق الإنسان التابع للامم المتحدة بجنيف اعتمد مساء أمس التقرير المصرى وذلك خلال جلسة الاستعراض الدورى الشامل.
وأكد وزير شؤون مجلس النواب ورئيس الوفد المصرى أن تقرير مصر حول حقوق الإنسان نال اشادة وتقدير معظم الوفود المشاركة فى جلسة مناقشة الملف المصرى، موضحا أن التقرير المصرى قام على منهجية واحدة وهى رصد ما تم إنجازه بالفعل.
وأشار إلى مواصلة مصر الاهتمام بجميع الحقوق سواء الاقتصادية والاجتماعية أو المدنية والسياسية دون انتقاص اى من هذه الحقوق، معربا عن تقدير مصر وأعضاء الوفد للمجلس الدولى ومجموعة دول الترويكا وسكرتارية المجلس على التفاعل الايجابى مع الدول الأعضاء والذى يدل على إلمامه بدور مصر فى تعزيز مسيرة حقوق الانسان فى مختلف المجالات.
وفى الشأن الدولى، ذكرت الأهرام أنه وفى انتهاك واضح لاتفاق الهدنة ، شنت مقاتلات الاحتلال الاسرائيلى أمس 14 غارة على مواقع لحركة الجهاد الإسلامى بقطاع غزة وهو ما وضع اتفاق الهدنة مع الفصائل الفلسطينية أمام اختبار صعب.
وأضافت أن المقاتلات الإسرائيلية شنت أمس 9 غارات على موقع تابع للحركة فى مدينة خان يونس و5 غارات على رفح بجنوب القطاع بزعم أنها جاءت ردا على إطلاق عدة قذائف صاروخية من القطاع على جنوب إسرائيل.
الجمهورية
من جانبها، ذكرت صحيفة الجمهورية أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء عقد اجتماعا لاستعراض خطة الهيئة العامة للتنمية السياحية بحضور وزيرة السياحة ووزير الإسكان وسراج الدين سعد رئيس هيئة التنمية السياحية، وكلف رئيس الوزراء بسرعة عرض الخطة على المجلس الأعلى للتخطيط لاعتمادها وبدء التنفيذ.
وأشارت وزيرة السياحة إلى أن الاستراتيجية تهدف إلى تعظيم الموارد الاقتصادية والاجتماعية للدولة واستثمار الإمكانات والمقومات السياحية وتميزها النسبى من حيث الأمن والاستقرار بشقيه السياسى والاقتصادى مع الوضع فى الاعتبار التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة.. كما تعتمد على تعظيم دور القطاع الخاص فى التنمية واقتصار دور الدولة ممثلة فى الهيئة فى التخطيط والإشراف على تنمية المناطق الصحراوية خارج الأحوزة العمرانية وكردونات المدن وتشجيع الاستثمار السياحى من خلال مخططات تنمية إقليمية وتنمية مراكز سياحية متكاملة يملكها ويديرها القطاع الخاص.
وأشارت الجمهورية إلى أن مصر فازت برئاسة لجنة السياسات الاجتماعية والفقر بالأمم المتحدة عن قارة إفريقيا عامى 2020 – 2021 للمرة الثالثة على التوالى منذ إنشاء اللجنة عام 1979 وذلك بعد انتخابات شارك فيها أكثر من 50 دولة افريقية شملت المناطق الافريقية الخمس "شمال إفريقيا، وشرق إفريقيا، وغرب إفريقيا، ووسط إفريقيا، وجنوب إفريقيا لتشكيل هيئة المكتب بما يشمل اختيار خمسة مناصب لرئاسة اللجنة والمقررين ممثلين عن المناطق الأفريقية الخمس.

وفى شأن آخر، ذكرت الجمهورية أن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف أكد أن حقوق الطفل فى الإسلام متنوعة ومحمية بعقوبات شرعية رادعة وتمثل هذه الحقوق مقصدا مقدسا من مقاصد الإسلام ومبررا من مبررات الشرائع الأهلية ومنها تقديم الأم المسيحية أو اليهودية فى حضانة طفلها على الأب المسلم فى حال الانفصال أو الطلاق وكذلك حق الطفل على أبيه فى ان يختار له اسما حسنا لا يعرضه للسخرية والاستهزاء أو يضطره الى الانطواء أو التوحد.

وأوضح الإمام الأكبر فى الكلمة الرئيسية له باليوم الثانى من مؤتمر قمة الأديان تحت عنوان "تعزيز كرامة الطفل فى العالم الرقمى" والذى تقام فعالياته بالمقر الرئيسى للاكاديمية البابوية للعلوم بالفاتيكان أن دوافع تحمله مشقة السفر للمشاركة فى هذا المؤتمر هى المخاوف المرعبة تجاه الأطفال الذين باتوا يعانون الاضطراب الشديد خاصة ممن هم دون الـ 18 وهو ما ينذر بفجوة عميقة بينهم وبين الآباء والأمهات والقائمين على الأسر سواء فى التفكير والتوقعات . لافتا إلى أنه لاحظ ميل الأطفال الى العزلة واللامبالاة والكسل والخمول وبوادر عنف وعداء محتمل وغير ذلك مما ينذر بامراض نفسية واجتماعية تتربص باطفالنا بسبب استحواذ الهواتف الذكية.

أخبار اليوم

من جانبها ، ذكرت صحيفة أخبار اليوم أن الرئيس عبدالفتاح السيسى تلقى اتصالا هاتفيا أمس من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تم خلاله بحث العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر بشأن عدد من الملفات الإقليمية والدولية.

ونقلت عن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى إنه تم خلال الاتصال تبادل وجهات النظر بشأن عدد من الملفات الدولية والإقليمية فى مقدمتها الوضع فى ليبيا، وأكدت المستشارة ميركل حرصها على الاطلاع على رؤية الرئيس السيسى حول تطورات القضية الليبية فى ضوء الدور المصرى المحورى المقدر فى المنطقة وكذلك لرئاستها الحالية للاتحاد الإفريقى.

وأكد الرئيس السيسى، خلال الاتصال، على موقف مصر الاستراتيجى الثابت تجاه الأزمة الليبية والمتمثل فى استعادة اركان ومؤسسات الدولة الوطنية الليبية وانهاء فوضى انتشار الجماعات الاجرامية والميليشيات الإرهابية.

وفى الشأن المحلى، ذكرت أخبار اليوم أن سراج الدين سعد رئيس هيئة التنمية السياحية أكد أن اجمالى الاستثمارات الحالية لمشروعات الهيئة يزيد على 228 مليار جنيه توفر حوالى 751 فرصة عمل، وذلك خلال اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء لاستعراض خطة الهيئة، وكلف مدبولى بسرعة عرض الخطة على المجلس الاعلى للتخطيط والتنمية العمرانية فى اجتماعه المقبل لاعتمادها وبدء تنفيذها.

وذكرت الصحيفة أن وزارة التخطيط أطلقت برنامج الإصلاح وقيادة التغيير بمشاركة ممثلين عن عدد من الوزارات ، وأوضحت الوزارة ان البرنامج يهدف الى رفع كفاءة العاملين بالادارات الوسطى بالوزارات وتنمية قدراتهم وامدادهم بالمهارات اللازمة لأداء أعمالهم بشكل احترافى ومهنى فى كافة الاعمال المالية والادارية.

وأكدت أن هيئة السكك الحديدية وقعت مع شركة بروجريس ريل لوكو موتيف الأمريكية عقدا لتصنيع وتوريد 50 جرارا جديدا وتحديث 50 اخرى واجراء عمرات لـ 41 جرارا وإضافة لعقد صيانة طويل الأجل لمدة 15 عاما يبلغ اجمالى الصفقة 466.3 مليون دولار ويتم توريد الجرارات الجديدة خلال 22 شهرا وإنهاء تحديث الجرارات خلال 30 شهرا.