الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قلق مصرى إماراتى من انتشار الجماعات الإرهابية فى ليبيا

الرئيس نيوز

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسى والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، عن القلق إزاء انتشار الميليشيات المتطرفة والجماعات الإرهابية المسلحة فى ليبيا فى ظل استمرار حالة الانقسام فى البلاد، مع التأكيد على أهمية مكافحة الإرهاب فى ليبيا.

ودعا الجانبان جميع الأطراف لاستئناف العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة، كما جدد الجانبان التأكيد على الدعم الكامل للجهود المبذولة من قبل الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غسان سلامة فى سبيل التوصل إلى حل لهذه الأزمة.
وأعرب الجانبان عن الارتياح للتقدم المحرز فى اجتماعات واشنطن الوزارية الأخيرة حول أزمة سد النهضة، مؤكدين على أهمية التوصل لاتفاق يؤمن حقوق دول حوض النيل ويتفادى إحداث أى ضرر لمصالحها المائية، وشدد الجانبان على أهمية التوصل لحل نهائى لهذه المشكلة بحد أقصى قبل منتصف شهر يناير 2020 وفقاً لما تم الاتفاق عليه فى اجتماعات واشنطن الوزارية.

جاء ذلك فى نص البيان المشترك الصادر عن رئاسة الجمهورية اليوم حول زيارة الرئيس السيسى إلى دولة الإمارات. 

وفيما يلى نص البيان: 

انطلاقا من العلاقة الأخوية المتميزة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، وفى إطار الزيارة الرسمية للرئيس عبدالفتاح سعيد السيسى إلى الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 13 إلى 14 نوفمبر 2019، عقد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، جلسة مباحثات مع أخيه الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، بحضور وفدين رفيعى المستوى من البلدين.
وأشاد الجانبان بالمستوى المتميز الذى وصل إليه التعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية فى مختلف المجالات، فى ظل التوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة – حفظه الله، والرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس جمهورية مصر العربية، واستنادا إلى العلاقات التاريخية بين البلدين، وأعرب الجانبان عن التطلع إلى تعزيز هذه العلاقات ودفعها إلى آفاق أرحب من التطور والتقدم، من خلال تكثيف التشاور والتنسيق الثنائى بين البلدين حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ومواصلة التعاون فى استكشاف الفرص المتاحة لدى الجانبين بما يحقق آمال وتطلعات شعبى البلدين الشقيقين.

وأشاد الجانبان بالعلاقات الاقتصادية المتميزة بين البلدين، حيث تعد مصر الشريك التجارى الأول لدولة الإمارات العربية المتحدة على مستوى القارة الإفريقية، فى حين تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة المصدر الأول للاستثمارات الأجنبية فى جمهورية مصر العربية على مستوى العالم، وتحتل المرتبة الثالثة عالميا بين أكبر الأسواق التصديرية للمنتجات المصرية.

وأعرب الجانبان عن ارتياحهما للنمو الملحوظ فى حجم التبادل التجارى بين البلدين والذى حقق ارتفاعا تاريخيا ليصل إلى حوالى 5.5 مليار دولار فى العام 2018.
وأكد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادى الثنائى، والعمل على تعزيز البيئة الاستثمارية المحفّزة للمستثمرين فى البلدين، بهدف دعم الاستثمارات القائمة وجذب الاستثمارات الجديدة خلال الفترة المقبلة، وبما يحقق ما يطمح إليه شعبى البلدين من تنمية ورخاء وازدهار.

كما رحّب الجانبان باتفاق الرياض الذى تم التوقيع عليه بتاريخ 5 نوفمبر 2019 بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالى الجنوبى، مع الإشادة بالدور المحورى للمملكة العربية السعودية والجهود الخالصة التى قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لجمع الأطراف اليمنية على طاولة الحوار، وجهود دولة الإمارات العربية المتحدة فى دعم التوصل إلى هذا الاتفاق، وأكد الجانبان على دعم جميع الجهود التى تحافظ على وحدة وسيادة اليمن، وتخدم مصالح الشعب اليمنى وتساهم فى استعادة الأمن والاستقرار فى اليمن، ووقف التدخلات الخارجية فى هذا البلد الشقيق.