الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

نقيب مزارعي "الكوكا" وعدو لأمريكا.. من هو رئيس بوليفيا المستقيل؟

الرئيس نيوز

بعد اشتباكات وأعمال عنف بين أنصاره ومعارضيه، قدم رئيس بوليفيا إيفو موراليس استقالته، واستقل طائرة حملته إلى المكسيك التي وافقت على طلبه باللجوء إليها.
ساعات فاصلة في تاريخ الرئيس البوليفي الذي تولى الحكم قبل 13 سنة، وأحدث إصلاحات كسب بها شعبية الكثيرين وعداء الكثيرين أيضا، في الداخل والخارج.
في السطور التالية نتعرف على الرئيس البوليفي المستقيل واللاجئ إلى المكسيك.
وُلد إيفو موراليس في 26 أكتوبر 1959، لعائلة مزارعة، وينتمي إلى شعب أيمارا، أحد الشعوب الأصلية في أمريكا الجنوبية، ويعتبر أول رئيس في تاريخ القارة من "الأمريكيين الأصليين".
سافر مع والده إلى الأرجنتين وهو في سن السادسة للعمل في حقول قصب السكر، وبالتزامن مع ذلك التحق بالتعليم الابتدائي، كما عمل خبازا خلال تلك الفترة.
التحق بالخدمة العسكرية في أواخر السبعينيات، وبعد ذلك عاد للعمل بالزراعة، وتحديدا نبتة الكوكا، وفي الثمانينيات جرى انتخابه رئيسا لنقابة مزارعي "الكوكا"’، وهي زراعة مرتبطة بتجارة المخدرات، لذلك فإنه تعرض للاعتقال والسجن في تلك الفترة.
في العام 2005، اُنتخب رئيسا لبلاد بأكثر من 53 % من أصوات الناخبين، وبعد ثلاث سنوات تعززت سلطات وإصلاحاته الاقتصادية باستفتاء شعبي عام 2008 مكنه من المضي قدما في السياسيات الاشتراكية التي تبناها، وأعيد انتخابه عام 2009.
موراليس سياسي يساري اشتراكي، يعتبر الرأسمالية عدو الإنسانية الأول، وكثيرا ما يندد بوحشية السياسسات الاقتصادية الرأسمالية، ويرفض نموذج تخلي الدولة عن تقديم الخدمات الأساسية في مجالات التعليم والصحة والغذاء للمواطنين.
عمل الرئيس البوليفي المستقيل على إجراء إصلاحات تخدم الطبقات الفقيرة، أدت لخفض نسبة الفقر لأكثر من النصف، وضاعف حجم الناتج المحلي 3 مرات.
انتهج موراليس، الذي لا يرتدي رابطة عنق على الإطلاق، سياسة معادية للولايات المتحدة، وليده مواقف حاسمة من قضية فلسطين، ففي يناير 2009، قرر قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل احتجاجا على عدوانها على قطاع غزة آنذاك.
وفي ديسمبر من العام التالي، اعترف رسميا بفلسطين دولة مستقلة، وفي 2011، بينما كان يخطب في الأمم المتحدة رفع بطاقة بالعلم الفسطيني، منددا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي.