الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بالصور| جدل على صفحات التواصل بسبب زيارة سجن طرة.. وقائمة بأسعار الطعام

الرئيس نيوز

 أثارت صور لوفد من أعضاء نيابة أمن الدولة العليا بصحبة أعضاء في البرلمان وإعلاميين، إلى سجن طرة، على هامش بالمشاركة في المنتدي الثالث للسجون المصرية، جدلاً واسعاً على صفحات التواصل الاجتماعي، خلال اليومين الماضيين.

كانت أكثر التعليقات انتقاداً للزيارة، ترتكز على أن الصورة المبهرة التي بدا عليها السجن لا يمكن أن تكون صوراً حقيقية، وأن الأطعمة الجيدة والأسرّة النظيفة، فضلاً عن الحدائق والملاعب، لا تعكس صورة صحيحة لأوضاع السجون المصرية، على الرجل من أن وزارة الداخلية سبق أن أعلنت رسمياً نيتها تطوير السجون المصرية ومن بينها سجن طرة.

كان النائب مصطفى بكري كتب تغريدة عبر صفحته على "تويتر"، قال فيها إن الوفد التقى المساجين، وأن هذه هي الصورة الحقيقة، وهناك من لا يريد أن يعرف أو يري".

كانت صفحات التواصل انشغلت بظهور حازم عبدالعظيم، أستاذ قسم التكنولوجيا بفي جامعة القاهرة، والمقبوض عليه في مايو 2018 في القضية رقم 734، بتهمة نشر أخبار كاذبة، حيث تحدث حازم عبدالعظيم لفريق نيابة أمن الدولة العليا، وأثني على معاملة ضباط السجن للمسجونين دون تفرقة قائلًا: "وضع السجن أفضل بكثير مما تخيلت"، وأكد حصوله على الزيارات المقررة قانونًا مع أسرته بانتظام وباقي المساجين كذلك".

 وردا على سؤال عضو نيابة أمن الدولة العليا بشأن أماكن المعيشة في السجن، قال حازم: "التهوية جيدة بالعنبر المزود بشفاط كبير للتهوية، و66 شبابيك موزعة بالعنبر"، وأبدى عبدالعظيم تحفظه الوحيد على مكان النوم، وقال: "بنام على مرتبة على الأرض وده صعب عليا شوية لأني أعاني من آلام حادة في المفصل وأحتاج لطريقة نوم معينة، والسجن سمح لي بكرسي أضع عليه الطعام لعدم قدرتي على الحركة، أما عن الإضاءة فعنبر المعيشة به لمبتين نيون وطالبنا إدارة السجن تزويدنا بلمبة ثالثة ووافقوا".

أبدي عبدالعظيم ملاحظتين الأولى الانقطاع المتكرر للمياه بالسجن، ليجيب ضابط من إدارة السجن على فريق النيابة العامة بأن المشكلة تتبع حي طرة، وتم التنسيق مع رئيس الحي في هذا الشأن، والثانية حول أماكن التريض قائلًا: "السجن به اثنان من الملاعب إحداهما به طفح مجاري لكن في العموم نحن نلجأ إلي الملعب الآخر، لأن الرياضة مهمة جدًا بالنسبة لنا ونحصل على ساعة التريض دون انقطاع".

وتحدث عبدالعظيم عن الوجبات المقدمة له في السجن قائلًا: "ممتازة.. نأكل لحوم مرتين في الأسبوع بخلاف الوجبات اليومية الأساسية مثل الجبن والألبان والعسل". أما عن الرعاية الصحية قال حازم عبدالعظيم، إنه خضع للعلاج بمستشفى السجن لأنه بحاجة إلى تغيير مفصل، وعرضته إدارة السجن على مستشفى المنيل الجامعي، وتقرر إجراءات عملية تغيير مفصل، وطلب عبدالعظيم من وفد النيابة العامة السماح له بإجرائها بمستشفي خاص على نفقته.