السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

سحر نصر.. سيدة الاشتباكات

الرئيس نيوز


"لأ، لا يوجد خلاف مع الوزيرة سحر نصر"، تصريحات أطلقتها السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، نافية ما تردد مؤخرا عن وقوع خلاف بين نصر ووزراء، مضيفة "كلنا هدفنا واحد، وهو خدمة مصر".
ورغم أن خلافات الوزراء في أي حكومة أمر طبيعي، إلا أنه في الفترة الأخيرة تردد اسم "نصر" كثيرا في أي خلاف حكومي.
في مايو 2017، دب خلاف بشأن مناقشة قانون الاستثمار الجديد، حيث دخل وزراء المجموعة الاقتصادية حينها، في مواجهات ضد وزيرة الاستثمار الدكتورة سحر نصر.
وقانون الاستثمار الجديد تمت الموافقة عليه في مجلس الوزراء وبالإجماع في 29 ديسمبر 2016  في عهد الوزيرة السابقة داليا خورشيد، لكن مع بدء مناقشة القانون في البرلمان، اعترضالوزراء على عدد من النقاط ومنها المناطق الحرة الخاصة والحوافز الضريبية للمشروعات.
كما كان للمواد الخاصة بالولاية على الأراضي نصيب الأسد من اعتراضات الوزراء حيث رفضوا أحقية وزارة الاستثمار في ضم الأراضي الاستثمارية العمرانية والصناعية والزراعية والسياحية وطرحها وبيعها وتحصيل قيمتها المادية ثم دفع هذه القيمة للوزارات المعنية.
كما أثارت المادة الخاصة بالجهة المسؤولة عن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار خلافا بين أعضاء اللجنة الاقتصادية بالبرلمان وحكومة شريف إسماعيل. إذ أدخلت اللجنة تعديلا على نص المادة الوارد من الحكومة لكنه لم يلق قبولا لدى رئيس الحكومة.
وتنص المادة التاسعة من القانون على أن "يُصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية للقانون المرافق، خلال تسعين يوما من تاريخ العمل بهذا القانون" .. إلا أن لجنة الشؤون الاقتصادية قررت منح تلك السلطة للوزير المختص بشؤون الاستثمار وهي سحر نصر وزيرة، ورغم مناقشة المادة وإقرارها بالجلسة العامة إلا أن الحكومة طلبت إعادة المداولة حولها مجددا وليعلن المجلس بعدها موافقته على أن يتم إصدار اللائحة التنفيذية من وزارة الاستثمار بعد موافقة رئيس الوزراء عليها.
وفي يناير 2018، استقالت منى زوبع رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، ورجحت تسريبات حينها أن تكون الاستقالة بسبب خلافات مع الدكتورة سحر نصر، إلا أنا القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، رفض الاستقالة.
منى زوبع تولت منصب رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة في أغسطس بعد استقالة محمد خضير في فبراير 2017 في أعقاب التعديل الوزاري الذي أدى إلى دمج وزارة الاستثمار مع التعاون الدولي وتعيين الدكتورة سحر نصر للوزارة الجديدة.
وعملت منى زوبع قائمة بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار منذ مايو 2017 وحتى تعيينها في أغسطس من نفس العام، وخلال الفترة من فبراير 2015 إلى 2017 عملت نائبا للرئيس التنفيذي للهيئة، كما عملت رئيسا لقطاع سياسات الاستثمار ورئيس الإدارة المركزية لسياسات الاستثمار ومدير ملف البنك الدولي.
وفي فبراير 2018، أعلنت وزارة الاستثمار إعداد حملة ترويجية للاستثمار،  ورفضت سحر نصر ظهور وزراء آخرين في الحملة والاكتفاء بالتصوير مع .
وكان رأي الوزيرة أن الحملة يجب أن تقتصر على المستثمرين أو بالأحرى كبار المستثمرين فقط. سواء من المصريين أو الأجانب، لإضفاء نوع من المصداقية أكثر من المسئولين.
وفي ديسمبر 2018، شهد اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، برئاسة النائب كريم درويش، بحضور وزيرة الاستثمار الدكتورة سحر نصر، خلافاً فى النقاش حول ملف جهة الولاية على الأراضى، وتصريحات أخرى بشأن المجموعة الاقتصادية، ومشاركة القطاع الخاص فى الاستثمار، ونسبة الحوافز الضريبية للاستثمار فى المناطق الأكثر احتياجاً.
ردا على ما أشار  إليه النائب حسام العمدة، وكيل لجنة العلاقات الخارجية، بأننا نحتاج مناخ استثمار أفضل من ذلك، كوّن هناك بعض المعوقات المتمثلة في جهات الولاية وكذلك التضارب بين وزارات الحكومة في هذا الشأن، متسائلاً: "هل فيه خناقة بين الوزراء علي جهات الولاية فعلا؟، لأن دا عطل عدد كبير من المشروعات في محافظة بني سويف علي سبيل المثال.
وردت الدكتورة سحر نصر، قائلة إن الوزارة دائمة التنسيق مع كافة الوزارات لخدمة مشروعاتهم، وإنه لايوجد تضارب بين الوزارات في شأن جهة الولاية علي الأراضي، مؤكدة أن البرلمان هو من أقر قانون الاستثمار الذي نظم بدوره هذاالشأن، وإن كان يري عكس ذلك الآن، فليتقدم بطلب لتعديله.
وبجانب الاشتباكات، كان للوزارة دور كبير في النهوض بالاقتصاد مصر،  منها أن مصر قفزت 15 مركزا في تقرير التنافسية العالمية  لعام 2017 وتحقيق زيادة بمقدار 28.5%في حجم الاستثمارات الخاصة بقيمة 270.8مليار جنيه، فضلا عن تحقيق 26% زيادة في عدد الشركات الجديدة التي تم تأسيسها لتصل إلى 15 ألف و200شركة، وتحقيق 50% تخفيضات ضريبية للاستثمارات في المناطق الأكثر احتياجا , والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمشاريع كثيفة العمالة.