الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التنمية المحلية تستقبل وفد مؤسسة محمد بن راشد ومحو الأمية على رأس الملفات

الرئيس نيوز

 

 


استقبل اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، اليوم السبت، وفداً من مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، للمعرفة بدولة الإمارات برئاسة جمال بن حويرب المدير التنفيذي للمؤسسة والمستشار الثقافي لحكومة دبي، ود.سامي كريشان منسق مشروع تحدى الأمية العربي 2030 التابع للمؤسسة، بحضور عدد من قيادات الوزارة .

أكد اللواء محمود شعراوي ترحيبه بالوفد الإماراتي خلال زيارته لمصر، مشيداً بالدور الحيوي والمهم الذي تقوم به المؤسسة بالوطن العربي والعالم على جميع المجالات العلمية والتعليمية والثقافية.

أشار الوزير إلى أهمية التعاون بين الوزارة والمؤسسة خلال الفترة المقبلة في ضوء العلاقات المتميزة بين مصر والإمارات فيما يخص عدد من المجالات المهمة وعلى رأسها محو الأمية .

وشدد اللواء محمود شعراوي على أن ملف محو الأمية أحد الملفات المهمة التي يضعها الرئيس عبدالفتاح السيسي على رأس أولوياته خلال الفترة الرئاسية الثانية لبناء الإنسان المصري خاصة في مجالات التعليم والصحة والقضاء على الأمية .

أكد شعراوي أهمية ملف الأمية في قضية التنمية لكونه عاملاً رئيسياً في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لافتاً إلى أن الوزارة تلعب دوراً متكاملاً في التنسيق والتعاون بين الوزارات والجهات المعنية لمواجهة مشكلة الأمية ، مؤكداً أهمية دور المجتمع المدني والجمعيات الأهلية في القضاء على الأمية.

أكد الوزير أهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه الإعلام والبرامج التليفزيونية والإذاعية ووسائل التواصل الاجتماعي لإيجاد منظومة متكاملة لمواجهة تلك المشكلة المهمة.

وعرض شعراوي خلال اللقاء أهم ملامح قضية الأمية فى المحافظات المصرية وخاصة التي تتركز فيها معدلات مرتفعة والنسبة بين الإناث والذكور وذلك طبقًا لما رصدته الهيئة العامة لتعليم الكبار .

وأشار وزير التنمية المحلية إلى إمكانيات التعاون بين الوزارة ومؤسسة محمد بن راشد لمحو الأمية فى المحافظات وتنمية قدرات الفرد على القراءة والكتابة من أجل تحسين حياة الفرد وتحقيق التنمية المستدامة خاصة المرأة المعيلة والفتيات فى سن العمل والمتسربات من العملية التعليمية وذلك بالتنسيق مع مشروع تحسين الاستجابة المحلية للقضية السكانية الذى تنفذه الوزارة بالتعاون مع الوزارات المعنية وبرنامج الأمم المتحدة للسكان .

وخلال اللقاء عرض جمال بن حويرب لأهم المبادرات والأنشطة التي تهتم بها المؤسسة خاصة قضايا التنمية ودعم القواعد المعرفية ، وتوفير فرص للشباب العربي وإعدادهم للإقتصاد المعرفي وتشجيع ريادة الأعمال والبحث والابتكار وتعزيز فرص الحصول على التعليم الجيد ودعم إنتاج واكتساب ونشر مصادر المعرفة باللغة العربية .

وأكد المدير التنفيذي للمؤسسة أن توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بأن تكون المؤسسة لخدمة العرب جميعاً فى كل مكان ، وعلى رأس الدول العربية هي مصر التي تعتبر قلب الأمة العربية والأساس والحامي الأول لها .

وأشاد جمال بن حويرب بمستوى العلاقات المصرية الإماراتية والتنسيق والتشاور المشترك في كافة المجالات، مؤكداً أن مصر شهدت نهضة حقيقية خلال الخمس سنوات الماضية على كافة المستويات والاصعدة تحت رئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى خاصة في مجالات الاقتصاد والأمن والتعليم الجامعى والبنية التحتية .

كما أشاد بالعاصمة الإدارية الجديدة التى تقيمها الدولة المصرية ويتابعها بصورة مستمرة الرئيس السيسي لإنجازها فى التوقيت المحدد لها ، مشيراً إلى أن الجميع في الوطن العربي يتابع ما يقوم به الرئيس السيسي منذ تولية المسئولية من نهضة وطفرة فى كافة الخدمات المقدمة للمواطن المصري في مجالات كثيرة واستطاع أن ينجز الكثير من الملفات خلال فترة قصيرة ، كانت تحتاج فى دول أخرى لسنوات طويلة ولا يستطيع أحد أن ينكر هذه الانجازات التي تحققت.

وأكد المدير التنفيذي للمؤسسة الإماراتية أهمية مصر اقتصادياً وعلمياً وثقافياً وسياسياً وعسكرياً لكافة الدول العربية ، لافتاً إلى أهمية دور الإعلام العربي القوى ليكون حائط صد للدول العربية فى مواجهة الإعلام الذى يروج للأكاذيب والقنوات المعادية .

ومن جانبه أكد اللواء محمود شعراوي أن مصر حققت الكثير من الإنجازات خلال تولى الرئيس السيسي للحكم، وهناك تغيير كبير شهدته العديد من المجالات والقطاعات بالدولة ، مشيراً إلى أن مصر قادرة على التغلب على أي تحديات تواجهها بقوة وتكاتف شعبها .

وقال وزير التنمية المحلية أن الوزارة عقدت مجموعة من الاجتماعات تنفيذاً لتكليفات السيد رئيس مجلس الوزراء مع كافة المهتمين بمجال محو الامية للقضاء عليها في مصر خلال السنوات القليلة المقبلة .

وطالب جمال بن حويرب بأن تكون وزارة التنمية المحلية هى المظلة المشرفة والراعية للمشروع المشترك بين الجانبين فيما يخص محو الأمية فى مصر والتنسيق مع باقى الوزارات والجهات المحلية فى هذا الشأن .

وأشار بن حويرب إلى أن الراحل الشيخ زايد آل نهيان استطاع أن ينشر المدارس في ربوع الإمارات ووضع القوانين التي تجرم عدم التعليم أن يكون إلزامي.

وقال الوزير شعراوي أنه يمكن أن يشهد التعاون بين الجانبين فيما يخص مشروع محو الأمية وأن يكون فى إطار القرى التى تم اختيارها لتنفيذ المبادرة الرئاسية "حياة كريمة " والتي تم اختيارها وفقاً لزيادة معدلات الفقر بها خلال الفترة المقبلة ، لإحداث تغيير شامل في هذه القرى وتحويلها إلى قرى نموذجية والقضاء على الامية بها .

وأضاف شعراوي أن هناك توجها جديدا للوزارة في التعامل مع قضية محو الأمية وإدماجها في المشروعات والأنشطة القائمة في الوزارة علي رأسها مشروع السكان بالإضافة الي الاستفادة من مراكز الصناعات الحرفية بالمحافظات لتصبح منصات لمحو الأمية ، مضيفاً أنه يمكن أن تكون تلك المراكز مؤسسة تدريبية يتم فيها محو الأمية والربط بينها وبين صندوق التنمية المحلية وبرنامج "مشروعك" لكي يستفيد منها المواطنون بمختلف فئاتهم خاصة المرأة المعيلة ليكون هناك حافز لحث كافة الأفراد علي المشاركة في مشروع محو الأمية وأن يكون النجاح في ذلك شرطاً من شروط الاقتراض .

وتم الاتفاق في نهاية اللقاء على استمرار المشاورات والتواصل بين الوزارة والمؤسسة لتوقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين للتعاون .