الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"الاسم مستعار".. ما الشخصية الحقيقة لزعيم داعش الجديد؟

الرئيس نيوز

اعترفت جماعة داعش الإرهابية أمس، مقتل زعيمها أبو بكر البغدادي، وأعلنت خلفه  إبراهيم الهاشمي القريشي.
وقال أيمن التميمي أحد كبار الباحثين في شؤون الحركات المتطرفة بجامعة سوانسي، إن هذا الاسم غير معروف ولكنه يمكن أن يشير إلى أحد كبار قادة داعش ويدعى أمير محمد سعيد عبد الرحمن المولى، الذي استخدم أسماء مستعارة مختلفة، وفقًا لشبكة "بيزنس إنسايدر" الأمريكية>
وأكد تنظيم داعش أن المتحدث باسمه، أبو الحسن المهاجر، قُتل في غارة أمريكية منفصلة، تم تنفيذها بعد غارة البغدادي. لرجل الذي تم تحديده على أنه أبو حمزة القريشي هو الناطق الجديد باسم داعش، وفقًا لإعلان يوم الخميس.
وأعلن تنظيم داعش الإرهابي يوم الخميس عن وجود قائد جديد له وأكد مقتل أبو بكر البغدادي، الذي فجر نفسه وسط غارة بقيادة الولايات المتحدة على مجمع في محافظة إدلب السورية في نهاية الأسبوع الماضي.
خليفة البغدادي هو إبراهيم الهاشمي القريشي، وفقًا لمجموعة سايت إنتل، التي تتعقب أنشطة الجماعات المتطرفة على الإنترنت مثل داعش. هذا اسم مستعار، حسب كبار المحللين، ويُقصد به الإشارة إلى أن الزعيم الجديد ينحدر من قبيلة قريش.
كما زعم البغدادي أنه منحدر من هذه القبيلة، وهو مؤهل ضروري في نظر داعش لخليفة العالم الإسلامي أو زعيمه. يشير داعش إلى خليفة البغدادي باسم "الخليفة" أيضًا.
اسم إبراهيم الهاشمي القريشي غير معروف إلى حد كبير، لكن الباحث الكبير في داعش بجامعة سوانسي، أيمن التميمي، اقترح لرويترز أن يكون أمير محمد سعيد عبد الرحمن المولى.
تم تسمية المولى، الذي تم ربطه أيضًا بالأسماء المستعارة، الحاج عبد الله وعبد الله قرداش، من قبل وزارة الخارجية "كخليفة محتمل" للبغدادي. وفقًا لإشعار من برنامج المكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية، فإن المولى كان "باحثًا دينيًا" في تنظيم القاعدة في العراق – وشارك في نشأة جماعة "داعش" المتطرفة - و"ارتقى بثبات عبر الرتب ليتولى دور قيادي كبير. 
كما أشار الإشعار إلى أن المولى "ساعد في دفع وتبرير اختطاف وذبح وتهريب الأقلية الدينية اليزيدية في شمال غرب العراق ويعتقد أنه يشرف على بعض العمليات الإرهابية العالمية للجماعة".
جاء هذا الإعلان بعد عدة أيام من قضاء الرئيس دونالد ترامب يوم الأحد ساعة تقريبًا يتحدث عن عملية البغدادي بطريقة احتفالية وتهنئة بهذا الإنجاز.
أثارت تصريحات ترامب بشأن غارة البغدادي انتقادات، حيث أن التفاصيل المفصّلة التي أدلى بها كشفت معلومات سرية وتساءل بعض المسؤولين الأمريكيين من أين حصل ترامب على مثل هذه المعلومات ومدى صحتها. 
على الرغم من أن داعش لم يعد يسيطر على المساحة الكبيرة التي كان يسيطر عليها من قبل، إلا أن المحللين حذروا من أنه بعيد عن الهزيمة ولا يزال تشكل تهديدًا.
حذر إعلان داعش يوم الخميس الولايات المتحدة من الابتهاج بوفاة البغدادي. وجاء في بيان: "احذروا من الانتقام (ضد) من الكفار والمرتدين، وتنفيذ إرادة القائد المخلص في رسالته الصوتية الأخيرة، والتقرب إلى الله بدماء المشركين"، وفقا لترجمة ذكرتها رويترز.