السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لتجنب كوارث الأمطار مستقبلاً.. طلبات إحاطة تطالب الكهرباء والمحليات بالاستعداد جيداً للشتاء

الرئيس نيوز



شهدت الفترة الماضية العديد من حوادث الصعق بالكهرباء راح ضحيتها أكثر من 17 شخصاً نتيجة الصدمات الكهربائية والأعمدة المكشوفة، كما نفق العديد دواب وحيوانات المواطنين، مما جعل وزارتي الكهرباء والتنمية المحلية تبدأ فى الاستعداد لفصل الشتاء وما يتبعه من موجات الطقس السئ وهطول الأمطار، ويرصد "الرئيس نيوز" خلال التقرير التالي طلبات إحاطة من النواب حول الأعمدة المكشوفة.

تقدمت النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، أمس الأول، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزيري الكهرباء والتنمية المحلية، بشأن انتشار حوادث الصعق بالكهرباء بسبب أعمدة الإنارة والأسلاك المكشوفة وعدم تدخل الجهات المعنية.

أكدت أن هذه الحوادث ليست جديدة على فصل الشتاء إلا أن الحكومة وجهاتها المعنية لم تتعظ لما تم العام الماضي، وفقدان العديد من الأرواح أكثرهم من الأطفال بسبب الصعق من قبل أعمدة الإنارة، بجانب حوادث قتل الماشية.

وطالبت الجهات المعنية بوزارتي الكهرباء والتنمية المحلية، باتخاذ ما يلزم للتعامل مع كهربة أعمدة الإنارة وأكشاك الكهرباء والعمل على حل ذلك في أسرع وقت، حرصًا على حياة المواطنين، بجانب تفعيل خط للشكاوى السريعة وتوجيه حملات للصيانة الفورية، وأيضا تكليف مسؤولي وزارة الكهرباء بالتفتيش الدوري على أعمدة الإنارة.

من جانبه، تقدم أيضا النائب طارق متولى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، حول أعمدة الكهرباء التي تتحول في موسم الأمطار إلى خطر حقيقي يداهم بشكل كبير المواطنين، وخاصة الصغار، فبعد غرق الشوارع بمياه الأمطار، لا تبقى سوى ممرات ضيقة بجانب أعمدة الكهرباء يعبرون منها، وهو ما يضطرهم لملامسة الأعمدة والتعرض للصعق.

من جانبه، قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء إن وزارة الكهرباء تقوم حالياً بالمرور على الأكشاك والمحولات الكهربائية لمراجعتها وإحكام غلقها استعدادا لفصل الشتاء وما تشهده البلاد من أمطار في بعض الأماكن، خاصة المدن الساحلية، بجانب قيام شركات توزيع الكهرباء بتجهيز ماكينات الطوارئ "الديزل" لاستخدامها وقت الطوارئ والأماكن البعيدة أثناء الأعطال.

أضاف حمزة في تصريح خاص لـ" الرئيس نيوز" إنه بالتزامن مع بدء دخول فصل الشتاء تقوم وزارة الكهرباء ممثلة في شركات التوزيع والنقل والإنتاج، بتكثيف عمليات الصيانة من خلال الاستعداد جيداً لاستقبال الشتاء وموجات الأمطار والسيول المحتملة.

أشار حمزة، إلى أنه تم تشكيل فرق صيانة للمرور على مكونات الشبكة في جميع شركات التوزيع المختلفة على مستوى الجمهورية، بجانب تشكيل غرف عمليات فرعية يتم ربطها بغرف عمليات الوزارة.

وناشد حمزة المواطنين من الابتعاد عن المهمات الكهربائية وعدم التعدي عليها بالتوصيلات المخالفة حرصاً على أرواحهم وممتلكاتهم.

من جانبه، أوضح مصدر مسئول في قطاع الشبكات التوزيع، أن صيانة أعمد الإنارة بالشوارع لا تتبع وزارة الكهرباء وإنما تخضع لإشراف المحليات وإنما تقوم وزارة الكهرباء باستقبال شكاوى الأعمدة على الخط الساخن 121 وإبلاغ الوحدة المحلية المختصة.

فيما أكد مصدر مسئول بوزارة التنمية المحلية، أن وزارة الكهرباء هي التي تقوم بترك الأكشاك والكابلات ملقاه في الطرق بحجة القيام بأعمال صيانة واستكمال مشروعات تطوير الشبكات وأن الوزارة خاطبت ممثلي شركات الكهرباء من خلال المحافظات بسرعة الانتهاء من الأعمال بالطرق وأحكام غلق الأكشاك وعزل الاسلاك المكشوفة من أجل تنفيذ خطط الرصف التي تقوم بها الوزارة للشوارع الرئيسية.

أضاف المصدر أن وزير التنمية اللواء محمود شعراوي شدد على المحافظين بسرعة الانتهاء من صيانة أعمدة الإنارة  بالشوارع وغلق ولاعات المفاتيح في مواعيدها وعدم تركها نهاراً وذلك ترشيداً للنفقات التي تدفعها المحافظات لصالح الكهرباء.