الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس النواب: نرحب بالطلبة النيجيريين في جميع الجامعات المصرية

الرئيس نيوز



التقى د. على عبد العال رئيس مجلس النواب، فيمي جباجبيميلا رئيس مجلس النواب النيجيري. بحضور السفير المصري في ابودجا السفير عاصم حنفي، فى ختام زيارته الرسمية القصيرة على رأس وفد برلمانى إلى جمهورية نيجيريا الإتحادية، والتي استغرقت ٢٤ ساعة.

وفى بداية اللقاء، أعاد الدكتور على عبدالعال التأكيد على الروابط العديدة التى تربط البلدين والشعبين الشقيقين في ضوء وحدة الانتماء للقارة السمراء، مشيراً إلى أن البلدين يمتلكان من المقومات ما يوفر بيئة خصبة لعلاقات وثيقة على كافة الأصعدة. وأشار إلى التحديات الأساسية المشتركة بين البلدين: الإرهاب ، التنمية، بناء قدرات الشباب، مواجهة نقص المياه.

وعلى الصعيد البرلماني قدم الدكتور على عبدالعال عرضاً لدور مجلس النواب المصري وتركيبته وأبرز القوانين التى سنها في كافة المجالات خاصة في مواجهة الإرهاب ، وعلى الصعيد الاقتصادي أكد سيادته على ضرورة تبادل الخبرات بين مجلس النواب المصري والبرلمان النيجيري بالإضافة إلى التنسيق بينهما في المحافل البرلمانية الدولية والإقليمية.

ودعا الدكتور على عبدالعال السيد رئيس مجلس النواب النيجيري لزيارة مصر لاستكمال المباحثات إزاء القضايا محل الاهتمام المُشترك خاصة فيما يتعلق بقضايا القارة السمراء.

كما دعا الدكتور عبدالعال إلى فتح مزيد من الأبواب والفرص أمام الشركات المصرية العديدة و المتخصصة للعمل في نيجيريا وعلى رأسها شركة المقاولون العرب ، وأشار أيضا إلى أن مصر ترحب بالطلبة النيجيريين في جميع الجامعات المصرية العامة والخاصة وعددهم ليس قليلاً، وتطلع سيادته إلى زيادة هذه الاعداد في ضوء توسع مصر في تقديم برامج دراسية وشهادات علمية باللغة الانجليزية.

من جانبه، عبر رئيس مجلس النواب النيجيري عن تقديره لزيارة الدكتور على عبدالعال والوفد البرلماني المصري مضيفاً بأنها انعكاس صادق للعلاقات الوثيقة التى تجمع البلدين الشقيقين داعياً إلى تنسيق التشاور بين برلماني البلدين إزاء مختلف القضايا محل الاهتمام المُشترك. مرحبا بزيادة عدد الطلبة النيجيريين في مصر و مؤكداً اعتزازه بمصر قيادةً وشعباً والتي زارها في كأس الأمم الافريقية الأخيرة.

هذا ويتكون مجلس النواب النيجيري من ٣٦٠ مقعداً ، موزعةً بحسب عدد السكان، يتم انتخابهم بالنظام الفردي، وتعتبر نيجيريا أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان، وهي الدولة الأكثر تأثيراً من الناحية السياسية في الغرب الإفريقي.