الإثنين 20 يناير 2020 الموافق 25 جمادى الأولى 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

وزير الري السابق: الخطاب المنسوب لي حول "سد النهضة" مزور

الإثنين 28/أكتوبر/2019 - 05:18 م
الرئيس نيوز
طباعة

كشف الدكتور حسام مغازي، وزير الري السابق، حقيقة الخطاب المتداول والمنسوب إليه، حول عدم علمه بالاتفاق حول "سد النهضة" الإثيوبي.

وقال مغازي، في تصريحات للمرة الأولى عقب تركه حقيبة الري عام 2016، إنه بعد توليه مسؤولية الوزارة في يونيو 2014 حدث أول لقاء للوزراء والوفود من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، بعد توقف دام عاما بدون أي تقدم، وبدأت الجلسة الأولى وأعقبها زيارة للسد في سبتمبر من نفس العام للوقوف على مجريات الأمور في موقع إنشاءات السد.

وأوضح مغازي: "بدأ خبراء الثلاث دول في لقاءات شبه شهرية للتقدم في المفاوضات، حتى تم تحقيق كثير من التوافق وجاء الوقت بعد هذه التفاهمات في صياغة ذلك في اتفاق بين الدول الثلاث ليصبح اتفاق إعلان المبادئ هو الوثيقة الوحيدة الموجودة على الأرض التي تربط الثلاثة دول بخصوص سد النهضة".

وأضاف: "جلسنا 3 ليال في الخرطوم وزراء الخارجية والري من الدول الثلاث، وبصحبتنا الوفود الفنية والقانونية، 6 وزراء اجتمعوا وظللنا نعيد الصياغة مرة واثنتين وثلاث ونطلع الفريق المرافق ونعيد الصياغة ثم ندخل في جولة تفاوض، حتى وصلنا لمسودة الاتفاق بعد مفاوضات شاقة كانت تستمر حتى الواحدة صباحا ثم عدنا بها إلى مصر لتأخذ إجراءاتها القانونية في التوثيق".

وتابع قائلا: "بعد شهور فوجئت بخطاب مزور يتم تداوله موجها مني بصفتي وزيرا للري في ذلك الوقت إلى رئيس الوزراء جاء فيه: "معنديش خبر عن موضوع اتفاق إعلان المبادئ"، موضحا أن القرارات الوزارية التي تصدر عنه موجودة على صفحة الوزارة على الفيسبوك وبها توقيعه حيث تم أخذ نسخة من أحد القرارات متضمنة التوقيع، مؤكدا أن الخطاب "مزور".

ads
ads
ads
ads