السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"قمة عدم الانحياز" و"الإعصار" و"تثبيت الأسعار".. أبرز ما جاء في صحف القاهرة اليوم

الرئيس نيوز


 

 

ذكرت صحيفة "الأهرام" أن اجتماعات القمة الـ 18 لقادة الدول والحكومات للبلدان الأعضاء في حركة عدم الانحياز انطلقت أمس، وترأس سامح شكري وزير الخارجية وفد مصر في القمة التي تعقد في العاصمة الاذربيجانية باكو تحت شعار "التمسك بمبادئ باندونج لضمان استجابة توافقية وملائمة لتحديات العالم المعاصر"، بحضور قادة الدول والحكومات وممثلي نحو 160 دولة ومنظمة دولية.

نقلت الأهرام عن المستشار أحمد حافظ المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن بيان الوزير شكري أمام القمة، والذي سيلقيه نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيتناول الأوضاع الإقليمية، بالإضافة إلى الرؤية المصرية لمواجهة أبرز التحديات على الساحتين الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها ظاهرة الإرهاب ومخاطره، مشدداً على دعم مصر لأهداف وقضايا حركة عدم الانحياز وعلى رأسها القضية الفلسطينية ومحاربة الإرهاب والتصدي لداعميه ومموليه ووقف التدخل في الشئون الداخلية للدول.

أشارت الصحيفة إلى أن مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال أدان بأشد العبارات القرار الصادر عن البرلمان الأوروبي عن حالة حقوق الإنسان في مصر، وأعلن رفضه جملة وتفصيلا بوصفه صادراً عن طرف غير ذي صفة للتعليق على هذه المسألة ويمثل استمراراً لنهج غير مقبول من القرارات المشابهة التي لا يعيرها مجلس النواب أو الشعب المصري أى اعتبار.

قال البرلمان المصري إنه لا يعلم من أين أعطى البرلمان الأوروبي لنفسه الحق في تقييم الآخرين في حين كان الاولى به أن يركز اهتمامه على دول الاتحاد الأوربي وما يشوب حالة حقوق الإنسان فيها، وما لدى بعضها من نقائص وما أكثرها يراها القاصي والداني يومياً على وسائل الإعلام بما فيها الأوروبية، نفسها بما يؤكد ازدواجية واضحة في النظر وانتقائية مقصودة في التعامل لتحقيق أغراض ليست لها أي علاقة بحقوق الإنسان.

حول موجة الطقس السيئ التي تضرب البلاد، ذكرت "الأهرام" أن المحافظات الساحلية شهدت أمس موجة شديدة من الأمطار والرياح القوية بالتزامن مع مرور إعصار أمام سواحل الإسكندرية مصحاباً لمنخفض مداري عاصف بحوض البحر المتوسط، وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية انتهاء تأثير الكتلة الهوائية الباردة التي شهدتها محافظات الجمهورية خلال الأيام الثلاثة الماضية غدا وعودة درجات الحرارة الى معدلاتها الطبيعية مع استمرار الشبورة المائية الكثيفة خاصة على الطرق وتستمر اليوم حالة عدم استقرار الاحوال الجوية على السواحل الشمالية ومناطق من الدلتا والقاهرة حتى شمال الصعيد .

من جانبها، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الدكتورة هالة السعيد قالت إن مصر تمتلك العديد من المناطق الاقتصادية ومنها المنطقة الصناعية بقناة السويس والتي من المستهدف اطلاق المنطقة الصناعية الروسية بها، وتشارك العديد من الشركات بصناعتها في مصر، مشيرة إلى أن تلك المنطقة الاقتصادية ستستفيد من خلال تصدير المنتجات الروسية من اتفاقيات التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأفريقى والكوميسا ما يسهم كذلك في توفير الاستثمارات الأجنبية في مصر، كما تسهم في تعزيز فرص العمل وعدد العمال.

أضافت الصحيفة أن وزيرة التخطيط أكدت أن المناقشات التي تمت على هامش المنتدى الاقتصادي الأفريقي/ الروسي تبنت العديد من القضايا وأن العلاقات المصرية الروسية تمتد لفترات تاريخية طويلة فى العديد من المجالات السياسية الاقتصادية والثقافية، مشيرة إلى تقدم روسيا في العلوم والتكنولوجيا.

إلى ذلك، ذكرت "الجمهورية" أن السفيرة إلهام إبراهيم محمد الوكيل المساعد في وزارة الخارجية السودانية أكدت للسفير المصري في السودان حسام عيسى تقدير السودان للجهود التي تبذلها مصر في الاتحاد الأفريقي لإرساء الاستقرار والسلم والأمن بين شعوب القارة.

 

وقالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان، إن السفيرة الهام ابراهيم استقبلت أمس السفير حسام عيسى، واستعرض الجانبان التطورات فى الجوانب السياسية وسبل تعزيز التعاون بين البلدين.

اقتصادياً، ذكرت "الجمهورية" أن شركة "إيني" الإيطالية أكدت نجاح شراكتها مع بترول بلاعيم المملوكة للهيئة العامة للبترول، في اكتشاف بئر بترولية في منطقة (أبورديس سدري) بخليج السويس بإنتاج مبدئي 5 آلاف برميل نفط يوميا بعد حفر بئر لتقييم اكتشاف جنوب سدرى أعلن عنه يوليو الماضي.

أشارت إلى أن البئر تبدأ الإنتاج خلال أيام، وسيتم تشغيلها من خلال تسهيلات الإنتاج بخليج السويس، لافتة إلى أن إجمالي الاحتياطات المقدرة في الاكتشاف جنوب سدري حوالي 200 مليون برميل خام.

كما أبرزت الصحيفة إعلان وكالة (فيتش سوليوشينز) العالمية للتصنيفات الائتمانية أن الناتج المحلى الإجمالي للاقتصاد المصري سوف يسجل نمواً يصل إلى 5.7% خلال العام المالي الجاري صعودا من 5.6% في 2018 – 2019 .

نقلت عن المؤسسة البحثية التابعة لوكالة فيتش، قولها في تقرير أمس، إن قرارات البنك المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة تدعم زيادة استثمارات القطاع الخاص، موضحة أن تراجع التضخم وخفض اسعار الفائدة سيساعدان أيضاً في زيادة الطلب على السلع الاستهلاكية، مؤكدة أن الحفاظ على استدامة معدلات النمو العالية على المدى المتوسط سيتطلب استمرار مسار الاصلاحات الهيكلية

نقلت (أخبار اليوم) عن الكسندر شرخين رئيس الاتحاد الروسي للصناعيين ورواد الأعمال قوله إن السوق المصري يمثل أحد أهم الأسواق المحورية بمنطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن العديد من الشركات الروسية أبدت رغبتها في الاستثمار بهذا السوق.

 

وأضاف أن إقامة المنطقة الصناعية الروسية في مصر ستفتح الباب أمام إقامة العديد من المشروعات المصرية الروسية المشتركة والتصدير إلى الأسواق الأفريقية.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء خلال لقاء عقده وزير التجارة والصناعة مع رئيس الاتحاد الروسي لاستعراض المشروعات الاستثمارية المزمع اقامتها بالمنطقة الصناعية الروسية فى مصر وسبل دعم التعاون المشترك بين البلدين.

وفي الشأن المحلي، ذكرت "أخبار اليوم" أن وزارة التموين أعلنت تثبيت أسعار السلع الأساسية وبعض أنواع البقول حتى نهاية ديسمبر وبعض أنواع البقول حتى نهاية ديسمبر المقبل، بالإضافة الى تثبيت أسعار الدواجن واللحوم البلدية والسودانية والمجمدة عند سعر 85 جنيها لكيلو اللحم السوداني و110 جنيهات لكيلو اللحم البلدي، كما سيتم تثبيت أسعار الأسماك عند سعر 29 جنيها للكيلو البلطي و35 جنيها للبوري.

 

وأكد مسئول بالتموين أن ارتفاع المخزون الاستراتيجى للسلع الأساسية والدواجن وصل الى 4 أشهر، بالإضافة إلى وجود تعاقدات على اللحوم السودانية تمتد لأكثر من 6 أشهر قادمة.

دولياً، ذكرت "أخبار اليوم" أن حصيلة الاحتجاجات في العراق ارتفعت إلى أكثر من 1000 قتيل ومصاب حيث كشف عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان العراقية على البياتي عن مقتل 5 متظاهرين وإصابة نحو 1000 شخص أمس جراء استخدام الشرطة للقنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي.