الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"جاكيت ورابطة عنق وجولة على البحر".. مواقف عفوية جمعت السيسي وبوتين

الرئيس نيوز

لقاءات عدة جمعت الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على مدار 5 سنوات، كان آخرها "قمة سوتشي" بشأن التنمية في إفريقيا، والتي اختتمت مساء أمس.

وكثير من المواقف التي جمعت الرئيسين كانت "اللحظات العفوية" حاضرة، آخرها تعليق بوتين على رابطة عنق الرئيس السيسي التي يرتديها في القمة "الروسية- الأفريقية"، إذ كانت نفس اللون والشكل تقريبا.

وفي 2018، اصطحب بوتين الرئيس السيسي في جولة على كورنيش سوتشي، والتقى الرئيسان بالمصطافين، وعقب ذلك اصطحب بوتين السيسى للعشاء في مطعم بأحد ناطحات السحاب بالمنتجع. 

في 2017 وعلى هامش قمة بريكس بالصين عقد الزعيمان مؤتمر صحفيًا عقب مباحثاتهما، وتوجه الرئيس السيسي لبوتين قائلا: "كيف حالك"، ليرد الرئيس الروسي "ممتاز" إلا أن المترجم الحاضر للقاء لم يسمع الرد جيدًا مما دفع الرئيس الروسي للحديث بصوت مرتفع وسط ضحكات الجميع.

 وفي مايو 2015 حضر الرئيس السيسي احتفالات روسيا بعيد النصر ال70، ضمن 30 زعيما أجنبيا يحضرون الاحتفال ويشهدون أضخم عرض عسكري.

وخلال شهر فبراير 2015 زار الرئيس الروسي مصر، اصطحبه الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى دار الأوبرا لمشاهدة أحد العروض الخاصة بالعلاقات المصرية الروسية، ثم تناولا العشاء معا في برج القاهرة حيث تم اختيار برج القاهرة حتى يُمكن للرئيس الضيف مُشاهدة مُختلف معالم القاهرة، وفي نهاية العشاء، تبادل الرئيسان الهدايا التذكارية.

وفي فبراير 2014، أهدى بوتين السيسي جاكيت النجمة الحمراء، وكشف السفير المصري في موسكو آنذاك الدكتور محمد البدري، في تصريحات صحفية، أن الجاكيت ذي النجمة الحمراء الذي كان يرتديه المشير عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع حينها هو الجاكيت الخاص بالفريق القومي الروسي في لعبة هوكي الجليد وهي اللعبة الشعبية الأولى في روسيا.