الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

صحف الكويت تبرز تصريحات السيسى حول حقوق مصر فى مياه النيل

الرئيس نيوز

أبرزت الصحف الكويتية، الصادرة صباح اليوم الجمعة، تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسى، حول تمسك مصر بحقوقها التاريخية فى مياه النيل، والتى أدلى بها خلال لقائه أمس برئيس الوزراء الأثيوبى آبى أحمد فى مدينة سوتشى الروسية.


وقالت صحيفة "الأنباء" الكويتية، تحت عنوان "السيسى لآبى أحمد: تحقيق تنمية إثيوبيا ليس على حساب حقوقنا"، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى، أكد أن مصر أبدت انفتاحا وتفهما للمصالح التنموية للجانب الإثيوبى بإقامة سد النهضة، إلا أنها فى الوقت نفسه تتمسك بحقوقها التاريخية فى مياه النيل، مشددا على أن مساعى تحقيق التنمية فى إثيوبيا، يجب ألا تكون على حساب تلك الحقوق.

وأضافت أن الرئيس السيسى، شدد خلال لقائه برئيس الوزراء الأثيوبى آبى أحمد، على أن إقامة سد النهضة، يجب أن تتم فى إطار متوازن ما بين مصالح دول المنبع والمصب، موضحا أن نهر النيل بامتداده من الهضبة الإثيوبية إلى مصر، يعد بمنزلة شريان تعاون وإخاء وتنمية، ولا يجب أن يكون مصدرا لأية مشكلات أو تناحر.

ومن جانبها، قالت صحيفة "الجريدة"، تحت عنوان "السيسى لأحمد: تحقيق تنمية أثيوبيا ليس على حساب حقوق مصر"، إن الرئيس السيسى، اتفق مع رئيس الوزراء الإثيوبى آبى أحمد، خلال لقائهما الذى عقد على هامش القمة الروسية الإفريقية فى سوتشى أمس، على استئناف المفاوضات الفنية لسد النهضة، على نحو أكثر انفتاحا وإيجابية.

وأشارت إلى أن الرئيس السيسى، أكد تمسك مصر بحقوقها التاريخية فى مياه النيل، وضرورة عدم مس هذه الحقوق، من خلال إقامة سد النهضة الأثيوبى، فى إطار متوازن بين مصالح دول المنبع والمصب، مؤكدا فى الوقت نفسه تفهم القاهرة للمصالح التنموية للجانب الإثيوبى بإقامة السد.

وبدورها، قالت صحيفة "السياسة"، تحت عنوان "اتفاق مصرى ـ إثيوبى على استئناف أعمال اللجنة الفنية لسد النهضة"، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيس الوزراء الإثيوبى آبى أحمد، اتفقا على الاستئناف الفورى لأعمال اللجنة الفنية البحثية المشكلة بشأن سد النهضة، على نحو أكثر انفتاحا وإيجابية، بهدف الوصول إلى تصور نهائى بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

ونقلت عن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى قوله، إن اللجنة ستسعى لتجاوز أى تداعيات سلبية نتجت عن التناول الإعلامى لتصريحات نسبت مؤخرا إلى الجانب الأثيوبى، لافتا إلى أن رئيس الوزراء الأثيوبى، أكد أن تصريحاته الأخيرة أمام البرلمان الإثيوبى بشأن ملف السد، تم اجتزاؤها خارج سياقها، وأنه يكن كل تقدير واحترام لمصر، قيادةً وشعبًا وحكومةً.

أما صحيفة "النهار"، فقالت تحت عنوان "السيسى وآبى: استئناف فورى لعمل لجنة سد النهضة"، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيس الوزراء الأثيوبى أبى أحمد على هامش قمة سوتشى، تناول التباحث حول ملف سد النهضة، فى ضوء آخر التطورات فى هذا الصدد.

وأشارت إلى أن الرئيس السيسى، أكد رفض مصر القاطع للمساس بحقوقها التاريخية فى مياه نهر النيل، مع تفهمها للمصالح التنموية لإثيوبيا، فيما أكد رئيس الوزراء الأثيوبى، التزام بلاده بإقامة سد النهضة، دون إلحاق ضرر بدولتى المصب "مصر والسودان"، موضحا أن تصريحاته الأخيرة أمام البرلمان الأثيوبى بشأن ملف السد، تم اجتزاؤها من سياقها، مشددا على أن الحكومة والشعب الأثيوبى، ليس لديهم أى نية للإضرار بمصالح الشعب المصرى، وأن استقرار مصر وإثيوبيا، هو قيمة وقوة مضافة للقارة الإفريقية بأسرها.