الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أضرار الأمطار تحت قبة البرلمان.. انتقادات لاذعة للحكومة وتنسيقات لاستدعاءات واستجوابات

الرئيس نيوز



لم يكن مجلس النواب، برئاسة د. علي عبد العال، ببعيد عن سوء الأحوال الجوية، التي لا تزال تعاني منها عدد من محافظات الجمهورية على رأسها القاهرة والجيزة، حيث  وجهت الانتقادات لأعضاء الحكومة، كما عبر النواب عن رفضهم للإهمال والتقاعس عن أداء مهام الإدارات المحلية للتعامل مع الأزمة بشكل أفضل بما يحافظ على مقدرات الدولة المصرية وصورتها أمام العالم.

النائب طارق متولي، عضو مجلس النواب، تقدم بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي ووزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي بشأن غرق شوارع القاهرة والمحافظات الأخرى بسبب سقوط الأمطار.

وأوضح متولي أن موسم الأمطار دائمًا ما يمثل مشكلة للشارع المصري ويكشف عن أوجه القصور في بأداء المحليات، مضيفًا أنه حدثت حالة من الفوضى خلال اليومين الماضيين بسبب سقوط الأمطار بكثافة على مختلف أنحاء الجمهورية، مما أدى إلى غرق شوارع بأكملها وتعطل المرور ومصالح المواطنين.

وأضاف أنه بالرغم من التحذيرات المسبقة من هيئة الأرصاد الجوية بموعد سقوط الأمطار وحدوث تقلبات جوية، إلا أن الشوارع أغلقت تماما بسبب تكدس مياه الأمطار بكميات كبيرة دون صرف في البالونات المخصصة لذلك، مطالبا بسرعة تطوير البنية التحتية في جميع مناطق الجمهورية استعدادًا لموسم الأمطار حتى لا تتكرر هذه الأزمة مرة أخرى.
علاء والى عضو مجلس النواب، وجه انتقادات حاسمة للحكومة، حيث في الوقت الذي نحتاج إلي كل بقعه مياه،  نتحجج بعدم وجود مسارات لتصريف مياه الأمطار، مؤكدا علي أن مصر لم تعد في حاجة لتصريف مياة الأمطار بقدر حاجتها للاستفادة من هذه المياة التى يتم هدرها متسائلا:"أين المنظومة الوطنية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر بكل محافظات الجمهورية والتي تعمل على رفع الوعي المجتمعي وبناء ثقافة قادرة على التعامل مع المخاطر والاستعداد المسبق لمواجهتها ؟ لافتاً إلى أن الحفاظ على مياه الأمطار لها فوائد كثيرة في استغلالها في الزراعة على سبيل المثال بدلاً من معاقبة الفلاح ومنعه من الزراعات التي تحتاج إلى المياه.

وقال علاء والى  مش كل مرة تسقط علينا الأمطار تغرق البلد في شبر ميه وتتوقف الحركة، مشدداً أنه لابد من أن يكون لدينا استعدادات على أعلى مستوى لتخزين المياه لأن هذا الأمر يؤكد فشل الحكومة وعدم جاهزيتها للحد من الآثار السلبية للتعامل مع حالات سقوط الأمطار والسيول ومعالجة الآثار المترتبة عليها واستمرار وجود معوقات تواجه حركة تدفق مياه الأمطار وعدم تطهير شبكات الصرف والمجارى المائية على الرغم من تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية قبل هذا الأمر .
من ناحيتها أعلنت الهيئة البرلمانية لحزب الحرية المصرى تنسيقها لإعداد استجواب ضد وزير التنمية المحلية، بشأن غرق شوارع محافظة القاهرة بمياه الامطار،  على الرغم من التحذيرات لهيئة الأرصاد الجوية بشأن التقلبات الجوية.


وأضافت الهيئة البرلمانية لحزب الحرية المصرى، أن غرق الانفاق وتكدس المياه داخلها نتيجة عدم عمل صيانة للصرف المتواجد بها، وهذا طبيعة عمل الأحياء، التى كان من المفترض أن تقوم بعمل خطة صيانة شاملة ودورية لكافة المصارف فى الشوارع والطرق الرئيسية وتلك الموجودة فى الانفاق والكبارى، خاصة وأن هيئة الأرصاد سبق وأن حذرت قبل ذلك أن هناك تقلبات جوية، وتوقعات بسقوط امطار تصل لحد السيول.
وأوضحت الهيئة البرلمانية، أن وزارة التنمية المحلية لابد أن يكون لديها خطة عاجلة للتعامل مع هذه المواقف التى أصبحت غير مفاجئة ، فخلال الفترة الأخيرة تخرج تقارير من هيئة الأرصاد لتحذر من وقوع مثل هذه الوقائع، وبالتالى كان من باب أولى أن يتم وضع خطة قبل بداية فصل الشتاء لإجراء صيانة لكافة المصارف، وعدم العمل بخطة رد الفعل، التى فشلت فى انقاذ الموقف، وتسألت الهيئة فى بيانها: هل ستظل الأحياء تتعامل بلامبالاة مع الملفات والقضايا وتصدر المشاكل.
النائب عاصم عبد العزيز مرشد عضو مجلس النواب طالب من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء باصدار تكليفات عاجلة لوزير التنمية المحلية محمود شعراوى ولجميع المحافظين بالوقف الفورى لتصريحاتهم الكاذبة عن مواجهة الامطار، مؤكدا أن الغالبية الكاسحة من المحافظين اصبحوا يمثلون عبئا على النظام لفشل سياساتهم وعدم قدرهم على مواجهة المشكلات والازمات داخل المحافظات مؤكدا ان أكبر دليل على فشل سياسات المحافظين ماحدث من فشل كبير وغير مسبوق فى مواجهة الاثار السلبية للامطار فى محافظات القاهرة الكبرى وعدد من محافظات الوجه البحرى.
 وقال النائب عاصم عبد العزيز مرشد ان ادعاء وزارة التنمية المحلية بأن هناك فريق عمل من الوزارة وتحديدا من قسم إدارة الأزمات وقطاع التخطيط يجرى جولات ميدانية على كافة المحافظات للتأكد من جاهزيتها لاستقبال موسم سقوط الأمطار لااساس له على ارض الواقع وهو كذب فى كذب مطالبا باقالة اى مسئول يصدر تصريحات كاذبة
من ناحيته قال النائب عماد سعد حمودة، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب،  أنه أعلن عن تشكيل لجنة مشتركة من لجنتى الإسكان والمرافق والتنمية المحلية بالبرلمان، للوقوف على ما شهدته البلاد مؤخرا من تغيرات مناخية وسقوط الأمطار، وذلك من خلال استدعاء الوزارات المعنية للوقوف على طبيعة الأمر.
وقال حمودة، إن اللجنة البرلمانية المشتركة ستعقد اجتماع موسع لها الأسبوع المقبل، فى حضور التنفيذيين لمتابعة الأحداث الأخيرة، وتقديم كافة التفاصيل المتعلقة بالأزمة الأخيرة، ودور كل وزارة فى هذا الأمر، وكيف تعاملت الوزارات والهيئات والقطاعات مع سقوط الأمطار، فى إطار حرص البرلمان على متابعة الأحداث وأنه ليس بمعزل عن قضايا الشارع المصرى.
وأضاف حمودة، أن الاجتماع يهدف للوقوف على خطة الحكومة لمواجهة التغيرات المناخية، والتنسيق بين الوزارات والهيئات المختلفة لتحقيق هذا الهدف، وعدم العمل بخطة رد الفعل، وكيف يتم العمل الاستباقى فى مثل هذه الأزمات، خاصة فى ظل توافر المعلومات الخاصة بالطقس وفرص سقوط الأمطار، لافتا إلى أهمية احلال وتجديد كافة الشنايش وبالوعات الصرف فى أسرع وقت حتى لا تتكرر هذه الواقعة مرة أخرى.
وأشار رئيس لجنة الإسكان، أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التغيرات المناخية، مما يستوجب رؤية وخطة وفقا لجدول زمنى محدد لإجراء الصيانة اللازمة للمصارف، وتوعية المواطنين، ومحاسبة المقصرين عن تنفيذ عملهم.