الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو "الديمقراطي الأمريكي": اجتماع واشنطن لن يقدم حلاً نهائياً لأزمة "سد النهضة"

الرئيس نيوز

علق الدكتور مهدي عفيفي، عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي "سابقاً"، على  دعوة الخارجية الأمريكية إلى مصر والسودان وإثيوبيا لحضور اجتماع مع بعض المتخصصين في إفريقيا من وزراء الخارجية الأمريكية لمناقشة أزمة سد النهضة، قائلا: "هي دائماً ما تتابع المشكلات التي تحدث في العالم، إلا أن أفريقيا تحظى باهتمام عالمي بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكيةوالصين وروسيا، ولذلك فإن الإدارة الأمريكية تعي جيداً أن المستقبل للقارة السمراء".

وأوضح "مهدي": "إثيوبيا تحظى بدعم كبير من إسرائيل التي تقوم بمحاولات خلف الكواليس نحو دفع الولايات المتحدة الأمريكية للتدخل وايجاد حل لأزمة سد النهضة".

وأضاف: "الخارجية الأمريكية ستستضيف ممثلي عن مصر والسودان وإثيوبيا في محاولة للتقدم بخارطة طريق لحل هذه المشكلة مع الأخذ في الاعتبار أن واشنطن تريد أن يكون لها دوراً في أي من الأمور المعقدة في أفريقيا".

ويرى عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي "سابقاً" أن الاجتماع سيحاول أخذ وجهات النظر من جميع الأطراف، ولن يقدم حلاً نهائياً وإنما سيكون بمثابة خارطة طريق أو خطوات يمكن اتباعها إضافة إلى التقليل من حدة الحوار الذي بدء ينتشر في هذه القضية.

يشار إلى أن مصر قد تلقت دعوة من الإدارة الامريكية، لعقد اجتماع لوزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا في واشنطن؛ لكسر الجمود الذي يكتنف مفاوضات سد النهضة، وأعلنت مصر قبولها علي الفور اتساقاً مع سياستها الثابتة لتفعيل بنود اتفاق إعلان المبادئ وثقةً في المساعي الحميدة التي تبذلها الولايات المتحدة.