الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي: توضيح آبي أحمد لـ"تصريح الحشد" تطور إيجابي

الرئيس نيوز

قال الدكتور محمد مجاهد الزيات، المستشار الأكاديمي للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن توضيح رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد لتصريحاته بشأن التصعيد العسكري يُعد تطوراً إيجابياً ينتظر نتائجه.

وأوضح "الزيات" في تصريحات لموقع "الرئيس نيوز" أن القضية ليست عودة اجتماعات اللجان البحثية الخاصة بسد النهضة، وإنما تعامل الجانب الإثيوبي بجدية فيما يتعلق بعمل هذه اللجان وأن يكون لديها طروحات يمكن أن تصل إلى تفاهمات حول قضايا الخلاف.

وأضاف:"هذا التطور يوحي  بأنه "ربما" يكون هناك تطوراً إيجابياً ولكن لايمكن القطع بذلك دون انتظار تحديد موعد لاجتماع اللجنة وتعامل الجانب الاثيوبي داخل الاجتماعات المزمع انعقادها لهذه اللجنة.

يشار إلى أن مصر أعلنت في وقت سابق عن فشل مفاوضات سد النهضة بعد اجتماعات القاهرة والخرطوم في سبتمبر وأكتوبر من  العام الجاري بعد تعنت الجانب الاثيوبي ضد جميع الأطروحات التي تراعي مصالح مصر المائية وتتجنب إلحاق الأضرار الجسمية بها.

وعقد لقاء بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد بقمة روسيا – أفريقيا المنعقدة حالياً في مدينة سوتشي، بعد تعثر مفاوضات سد النهضة، وتصريحات الأخير حول إمكانية التصعيد ضد مصر، وتأكيد "آبي أحمد" أنه تم اقتطاع حديثه من سياقه.

كما توصل الطرفان إلى ضرورة ضرورة عودة أعمال اللجنة البحثية الفنية المستقلة الخاصة بسد النهضة على نحو أكثر انفتاحاً وإيجابية.