الخميس 21 نوفمبر 2019 الموافق 24 ربيع الأول 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

بعد فشل نتنياهو.. جانتس يستعد لتشكيل حكومة إسرائيلية

الثلاثاء 22/أكتوبر/2019 - 03:10 م
الرئيس نيوز
طباعة

 

تخلى رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو مساء أمس الاثنين، عن جهوده في تشكيل حكومة جديدة، بعد فشله في الحصول على تأييد شركاء في ائتلاف يتمتع بالأغلبية في البرلمان، وبذلك يتيح الفرصة لمنافسه المنتمي لتيار الوسط بيني جانتس لخلافة رئيس وزراء شغل المنصب أطول مدة متصلة.

قال نتنياهو الذي يتزعم حزب ليكود اليميني إنه غير قادر على تشكيل حكومة في أعقاب انتخابات برلمانية غير حاسمة أجريت في سبتمبر وإنه يعيد التفويض إلى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين.

قال ريفلين إنه يعتزم تكليف جانتس تشكيل حكومة جديدة.

قال نتنياهو: "في الأسابيع الماضية بذلت كل جهد ليجلس بيني جانتس معي إلى طاولة المفاوضات، كل جهد لتشكيل حكومة وطنية موسعة، كل جهد لتجنب انتخابات أخرى".

بالطبع، الطريق ليس ممهداً أمام جانتس لتشكيل ائتلاف يتمتع بالأغلبية، وإذا أخفق بدوره فسيتحتم إجراء انتخابات عامة جديدة، ستكون الثالثة في إسرائيل منذ أبريل نيسان.

 قال حزب جانتس "أزرق أبيض" في بيان له إنه عازم على تشكيل حكومة وحدة ليبرالية.

شهد نتنياهو الذي يحكم إسرائيل منذ عقد والذي أمضى في الحكم مدة إجمالية 13 عاماً تراجع قوته السياسية في الوقت الذي يواجه فيه اتهامات وشيكة ينفيها في قضايا فساد.

 تعهد جانتس، وهو قائد سابق في الجيش، بألا يشارك في حكومة يقودها رئيس وزراء يواجه تهماً جنائية.

يشار إلى أن حزب ليكود حل ثانياً في الانتخابات التي أجريت يوم 17 سبتمبر إذ شغل 32 مقعداً في الكنيست المكون من 120 مقعداً وسبقه في الترتيب حزب "أزرق أبيض" بحصوله على 33 مقعداً.

ads
ads
ads
ads
ads
ads