الأربعاء 13 نوفمبر 2019 الموافق 16 ربيع الأول 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

مشاورات سد النهضة وإعلان المنطقة الصناعية على هامش قمة "روسيا_أفريقا"غدا

الثلاثاء 22/أكتوبر/2019 - 11:27 ص
الرئيس نيوز
طباعة

تنطلق غدا فعاليات المنتدى الاقتصادي الأفريقي الروسي وقمة روسيا-أفريقيا والتي تستمر ليومين بمدينة سوتشي الروسية، وسيشارك في القمة ما يزيد عن 50 من رؤساء الدول الأفريقية في المنتجع الروسي المطل على البحر الأسود لبحث سبل تعزيز الروابط الاقتصادية مع روسيا في عدة قطاعات. 

وسيترأس القمة كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس عبد الفتاح السيسي بصفته رئيس الاتحاد الأفريقي. 

وستشهد القمة عقد عدة جلسات والتي ستتناول عدد من الموضوعات مثل التعاون الروسي الأفريقي في مجالات الطاقة والتجارة واستثمارات البنية التحتية وحتى التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا والأمن الرقمي.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، على هامش فعاليات المنتدى، لبحث حل أزمة سد النهضة، حسبما أعلن السيسي الأسبوع الماضي.

ومن المتوقع أن تعلن روسيا خلال القمة عن استثمارات جديدة في المنطقة الصناعية الروسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفقا لما نقله موقع "ريا" الروسي عن أندريه سليبنيف رئيس المركز الروسي للتصدير. وأعلنت 55 شركة روسية خلال زيارتها ضمن وفد استثماري لمصر في وقت سابق من الشهر الجاري عن رغبتها في الاستثمار بالمنطقة الصناعية الروسية والتي من المتوقع أن تكون قادرة على إنتاج منتجات بقيمة 3.6 مليار دولار سنويا.

ويضم الوفد المصري المشارك في القمة كل من وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت، وأماني أبو زيد، مفوض شؤون البنية التحتية والمعلوماتية والطاقة والسياحة بالاتحاد الإفريقي، ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس يحيى زكي، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة القابضة أحمد هيكل.

ads
ads
ads
ads
ads